مسؤولٌ أمريكيٌ: الولاياتُ المتحدةُ الأمريكيةُ ليسَ لديها خططٌ بشأنِ سوريةَ

أكّد مديرُ المركز الأمريكي لدراسات بلاد الشام، جول رايبورن، أنَّ واشنطن ليست لديها سياسةٌ في سورية، وذلك خلال حديثه في الفيديو الافتتاحي الذي نشرَه المركزُ الأمريكي.

وقال “رايبورن” الذي كان مبعوثاً أمريكياً سابقاً إلى سورية: إنَّه وفي أغلب الأحيان لم تكن لدى الولايات المتحدة أيُّ سياسة أبداً تجاه سورية، مع العلم أنَّ لديها سياسات تجاه إسرائيل وفلسطين وإيران.

وأشار “رايبورن” إلى أنَّ الولايات المتحدة وخلال حربِ العراق انتهجت سياسة حرب العراق، معتبراً أنَّ سورية كانت دائماً فكرة لاحقة بالنسبة لواشنطن، ولم تكن الأخيرة تنتهج سياسة تجاهها كباقي بلدان منطقة الشرق الأوسط.

وأكّد مديرُ المركز الأمريكي لدراسات بلاد الشام، أنَّ سورية لا تزال بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية فكرةً لاحقة، وهذا من الصعب جداً الارتقاءُ به إلى مستوى الاهتمام المستمرّ للقادة الكبار حسب تعبيره.

ولفت إلى أنَّ مكافحة الإرهاب هي المشكلةُ الكبيرة، والتي شكّلت أولويةً في سياسة الولايات المتحدة تجاه سورية، ما جعلها تفقدُ أموراً كثيرة في بناء الدولة مثلاً.

وكانت أكبرُ الأخطاء التي ارتكبتها أمريكا بعد أحداث 11 أيلول، هي رفعُ مستوى مكافحة الإرهاب إلى مستوى إستراتيجي مشدّداً على وجوب أنْ تكونَ محاربةُ الإرهاب أكثرَ تكتيكية، وفق ما ذكر رايبورن”.

وأشار في ختام حديثه إلى أنَّه يجب أنْ يكون مبدأ السياسة الأمريكية من أجل أيّ حلٍّ في سورية، هو أنْ يتمَّ بناؤه مع الأتراك قائلاً: “إذا كانت لدينا فكرةٌ عن سورية فإنَّ الخطوةَ الأولى هي الذهاب إلى أنقرة والتحدّث إلى أردوغان”.

يُذكر أنَّ مركز جسور للدراسات، أوضح في تقريرٍ سابق له، أنَّ إدارة بايدن تتابع إلى حدّ كبير سياسة الرئيس ترامب، من حيث محدودية أهمية الملفّ السوري في السياسة الخارجية الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى