مسؤولٌ أمريكيٌّ: سواءٌ فازَ “ترامب” أم “بايدن” فإنّ سياسةَ واشنطنَ لن تتغيّرَ في سوريا

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” إنّ السياسة الأمريكية لن تتغيّرَ في سوريا بعد الانتخابات الأمريكية، سواء فاز مرشّح الحزب الجمهوري والرئيس الحالي “دونالد ترامب”، أم مرشّح الحزب الديمقراطي “جو بايدن”.

وفي مقابلة خاصة مع موقع “سوريا على طول”، أشار “جيفري” بالقول: “ولا سيما فيما يتعلّق بحسابنا في سوريا، لا أرى أيَّ تغيير في وجود قواتنا، ولا أرى أيَّ تغيير في سياسة العقوبات لدينا، ولا أرى أيَّ تغيير في مطلبنا بمغادرة إيران سوريا، سواء كان ذلك مع إدارة بايدن أو ترامب”.

ورجح “جيفري” أنْ يسعى “ترامب” في حال فوزه بولاية ثانية إلى سحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، مشيراً إلى أنّ مساعي “ترامب” تتعارض مع المدافعين عن “بايدن” الساعين لجلب التزام مضاعف لشريك الولايات المتحدة المحلي (ميليشيا قسد) في التحالف الدولي.

وأضاف “جيفري” بقوله: “بناء على خبرتي في إدارة باراك أوباما السابقة، أعتقد أنّه لن يحدث أيُّ تغيير في المطالب الجوهرية لسياسة إيران الإقليمية الحالية”.

وشدّد “جيفري” على أنّ بلاده متمسّكة بالحلِّ السياسي للأزمة السورية، وفْقَ قرار مجلس الأمن الدولي “2254”، معرباً عن إحباطه من عدم دفعِ روسيا لرأس النظام “بشار الأسد” حتى الآن لإحداث تغيير سياسي في البلاد.

وفيما يتعلّق بإمكانية عملية عسكرية تركية في شمال شرقي سوريا، اعتبر “جيفري” أنّ بلاده لم ترَ أيَّ مؤشر على استعداد تركي لعملية عسكرية، كما لم ترَ أيَّ أعمال أو استفزازات مزعومة من قبل حلفائها في المنقطة (ميليشيا قسد) تبرّر أيَّ ردٍِ فعلٍ تركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى