مسؤولٌ أمريكي: بعدَ “قيصر” نظامُ الأسدِ لن يقدرَ على استخدامِ لبنانَ لتبييضِ أموالِه

استبق مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى “ديفيد شنكر” الجواب الرسمي بالقول: “إنّ مشروع قانون قيصر لا يجب أن يؤذي لبنان”، وقال: “سيؤذي فقط اللبنانيين الذين يريدون التعامل مع نظام الأسد، أو يبرمون صفقات نيابة عن نظام الأسد”، وبالنسبة للصادرات اللبنانية إلى الخليج، أشار إلى إمكانية إجراء ترتيبات للإعفاء من العقوبات.

وأكّد “شنكر” في حديث مع Alpha octopus أنّ نظام الأسد بعد قانون قيصر لن يعودَ قادراً على استخدام لبنان لتبييض الأموال، ولكنّه استدرك أنّ بلاده ملتزمة بمساعدة لبنان على تحمّل عبء اللاجئين السوريين على أراضيه، مما يعني حسب الدبلوماسي الأميركي أنّ الوقت ليس مناسباً لعودة هؤلاء إلى ديارهم.

واعتبر “شنكر” أنّ الحكومة اللبنانية لم تفعلْ الكثير لدفع الأمور إلى الأمام بسبب تحالفها مع ميليشيا حزب الله اللبناني المعارض القوي للإصلاح المالي، لأنّه سيضرُّ بقدرته على جني أرباح من المؤسسات المالية اللبنانية.

وكانت قد حذَّرت واشنطن جميع دول المنطقة من مغبة التعامل مع نظام الأسد، وخصّت بالذكر عدّة دول مثل لبنان والإمارات، مهدّدةً بفرض عقوبات عليهما إذا ما واصلتا تطبيع العلاقات مع نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى