مسؤولٌ روسيٌّ ينفي آليةَ التمديدِ التلقائي لدخولِ المساعداتِ الإنسانيةِ عبرَ الحدودِ

أكّد نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي عُقِد يوم أمس الخميس, في نيويورك، بأنّه لا صحة للتمديد التلقائي لقرار إدخال المساعدات عبرَ معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وجاءت تصريحات المسؤول الروسي خلال تصريحه لوكالة “TRT بالعربي”, حيث أكّد أنّه لا يوجد في قرار مجلس الأمن تمديد تلقائي لآلية إدخال المساعدات، وسوف نرى بعد 6 أشهر ما إذا كان هناك تغيّر وإلى أيِّ مدى اتِّسمت الآلية بالشفافية.

وأضاف دميتري بولانسكي “لماذا لا نلجأ إلى إدخال المساعدات عبرً خطوط القتال”ويقصد بذلك عن طريق نظام الأسد وذلك بحسب المصدر.

ومن جهة أخرى أفادت مصادر مطّلعة, أنَّ قرار التمديد يتضمن عدداً من الأحكام التي تنطوي على أهمية التعامل مع حاجات السوريين، وأضاف البيان أنَّ القرار يؤكّد العزم على بذل الجهود لتحسين المساعدات الإنسانية إلى مختلف المناطق السورية من دمشق.

َوالجدير ذكرُه أنَّ مجلس الأمن صوّت في 9 من تموز الجاري بالإجماع، على تمديد العمل بإدخال المساعدات عبرَ معبر باب الهوى لمدّة عام، مُقسمة على مرحلتين، حيثُ سيقدّم الأمين العام للأمم المتحدة تقريراً لأعضاء المجلس بشأن تنفيذ القرار في الفترة الأولى.

ومن جهةٍ أخرى فقد أتى هذا القرار بعد تخوّفات كبيرة من الأهالي في الشمال السوري والمنظمات الداعمة من استخدام روسيا لحقِّ الفيتو، وعدم القدرة على إدخال المساعدات لسوريا إلا عن طريق نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى