مسؤولٌ من “قسدٍ” يدعو إلى التفاوضِ المباشرِ مع نظامِ الأسدِ ولا يستبعدُ أنْ تكونَ الميليشيا جزءاً من قواتِ الأسدِ

أظهرت تصريحاتُ مسؤولي ميليشيا “قسد” الإرهابية مؤخَّراً مدى الارتباطِ الوثيق بين الميليشيا ونظام الأسد، حيث بدأت تصريحاتُ المسؤولين في “قسد” تعترف برأس النظام حاكماً شرعياً ويمثّلُ سوريا، وتأمل أنْ تكونَ تابعةً لقواته.

وفي تصريحات جديدة زعمَ الرئيسُ المشترك لـ”مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد)، الجناح السياسي لـ”قسد” رياض درار، أنَّ من يحكم دمشق يمثّل سوريا، معتبراً أنَّه يجب على المكوّنات الكردية التصرفَ “بواقعية” والتفاوضَ بشكلٍ مباشر مع نظام الأسد، متأمّلاً بأنْ يلقى كلامَه آذاناً صاغية من النظام.

وأبدى “درار” كاملَ الجهوزية والاستعداد للحوار مع نظام الأسد، إذا رغب الأخيرُ بذلك للوصول إلى صيغة حلٍّ سياسي لكامل القضايا في سوريا، مشيراً إلى أنَّ “قسد” ستكون جزءاً من قوات الأسد بعد التسوية السياسية.

وأشار إلى وجودِ وساطة روسية مطروحة للنقاش بين “قسدٍ” ونظام الأسد، لكنَّها “ليست كافية”، نافياً أنْ تكونَ هناك محادثاتٌ حالية لمناقشة الطرح الروسي.

واعتبر أنَّ تقدُّمَ الاحتلال الروسي داخل المناطق التي تسيطر عليها “قسد” يؤشر إلى أنَّ الروس قد يكونون أكثرَ جدِّيةً في دعم الحوار هذه المرّة، معتبراً أنَّ مقترح “المبادرة الوطنية لأكراد سوريا” للتقريب بين نظام الأسد و”الإدارة الذاتية” فيها الكثيرُ من الإيجابيات.

وحول العملية العسكرية التركية المحتملة في شمال وشرق سوريا، استبعدَ “درار” إمكانية شنِّ هجوم جديد لعدم وجود ضوءٍ أخضرَ حتى الآن، ولم يستبعدْ إمكانيةَ طلب المساعدة من قوات الأسد لصدّ أيِّ هجومٍ تركي إذا وقعَ، كما حدث سابقاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى