مسؤول تركي: نبدي عنايةً بالغةً للحفاظِ على اتفاقِ وقفِ إطلاقِ النارِ في إدلبَ

أكّد المتحدّث باسم “حزب العدالة والتنمية” التركي “عمر جليك”, أنّ بلاده تبدي عناية بالغة للحفاظ على اتفاق وقفِ إطلاق النار في إدلب, والذي تمّ التوصل إليه بين الرئيسين التركي والروسي في الخامس من آذار الماضي.

وأشار “جليك” خلال تصريحات نقلتها وكالة الأناضول, إلى أنّه على الرغم من وجود محاولات من قبل نظام الأسد لانتهاك وقفِ إطلاق النار في إدلب, إلا أنّ تركيا تبدي عناية بالغة للحفاظ عليه.

ونوّه المتحدّث إلى أنّ نحوَ 250 ألف شخص عادوا إلى ديارهم منذ آذار الماضي.

وتابع “جليك” قائلاً, “نظام الأسد استغل فترة تفشّي فيروس كورونا لإجبار السكان على ترك ديارهم والرحيل، ذلك من خلال الامتناع عن تقديم الخدمات الصحية لهم، وأعاق وصول المساعدات الطبية إلى بعض المناطق التي تشهد اشتباكات، وهذا مُوَثَّق في تقارير الأمم المتحدة”.

وكانت تركيا وروسيا قد اتفقتا على وقفِ إطلاق النار بعدَ اجتماع لرئيسي البلدين في موسكو آذار الماضي، وتسيير دوريات مشتركة على طريق “حلب – اللاذقية” الدولي “M4”.

ومؤخّراً كثّفت قواتُ الأسد والميليشيات المساندة لها من خرقِ وقفِ إطلاق النار من خلال قصف الأحياء السكنية في منطقة جبل الزاوية بقذائف المدفعية والصواريخ، تزامناً مع زيادةِ عددِ الطلعات الجوية الحربية والاستطلاعية في سماء إدلب, في حين شهد أمس الثلاثاء غاراتٍ جوية لطيران الاحتلال الروسي, هي الأولى منذ دخول الاتفاق حيزَ التنفيذ, استهدفت منطقة الكبينة شمال اللاذقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى