مستشارُ الرئيسِ التركي يتحدّثُ عن مكاسبِ نبعِ السلامِ

تحدّث “ياسين أقطاي”، مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، “رجب طيب أردوغان”، عن أبرز مكاسب أنقرة من عملية نبع السلام شمال شرق سوريا.

وقال “أقطاي” في مقابلة مع خاصة لـ “عربي 21”: “حصلنا بالمفاوضات والطرق الدبلوماسية على أكثر مما كنا نتوقع الحصول عليه بالحرب”، مؤكّداً أنّ من أكثر المكاسب هو إيقاف العنف.

وأضاف: “تركيا أصبح لها دورٌ فعّال في الساحة، وحقّقت نجاحات كبيرة في ساحة الحرب وساحة مكافحة الإرهاب”.

واستطرد: “تركيا حسّاسة ضد الإرهاب كما أنتم حسّاسون ضد الإرهاب، أنتم جئتم من مسافات بعيدة لتكافحوا الإرهاب الموجود في سوريا، وقمتم باحتلال أراضيها وقتلتم شعبها ودمرتم مدنها، وتستنكرون على تركيا الملاصقة لحدود سوريا وتتلقى تهديدات حقيقة من بعض التنظيمات الإرهابية أنْ تحارب الإرهاب”.

وأكّد مستشار أردوغان، أنّ أطرافاً لم يسمّها كانوا يريدون أنْ يجعلوا من التنظيمات الإرهابية على الحدود التركية “أسد” ليكون مصدر تهديد وإزعاج لتركيا، ولكنّ الجيش التركي دمّر هذا الأسد وكشف حقيقتهم قائلاً: “ظهروا أقل من الثعالب”.

وأوضح أقطاي، أنّ تركيا حذّرت مراراً وتكراراً من خطورة هذه التنظيمات الإرهابية، وأخذت على عاتقها محوَ هذه التنظيمات من تلك المنطقة، مشدّداً على أنّ أنقرة عادت أكثر قوة مما كانت عليه في السابق.

وأردف: “تركيا ليست دولة بسيطة، ولا صغيرة، وليست دولة تتكلم ولا تفعل” مستطرداً: “تركيا تتكلم وعندما تريد تفعل, وما لا يأتي بالإقناع يأتي بالقوة”.

وأضاف أقطاي: “التنظيمات الإرهابية الذي وعدوا بانسحابهم من منطقة نبع السلام، لا تزال الكثير من عناصرها موجودة بهذه المنطقة, نحن ملتزمون بالاتفاق ونطلب من واشنطن أيضاً الالتزام به”.

وحول تعامل الإدارة التركية مع تهديدات ترامب بعد انطلاق عملية نبع السلام والتي هدّد فيها بمحو الاقتصاد التركي، قال مستشار أردوغان: “الآن فهمنا ترامب”، واصفاً ترامب بأنّه من أكثر العقلاء في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أنّ البعض قد يفاجأ من هذا التصريح “ولكن عندما ترى الأمريكيين الآخريين في الكونغرس، ورجال مجلس الشيوخ كلّهم أصبحوا مجانين”.

وأعلنت الرئاسة التركية، أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيتوجّه اليوم الثلاثاء، إلى الولايات المتحدة تلبيةً لدعوة نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت في بيانٍ، وفقاً لوكالة الأناضول، إنّ أردوغان سيجري زيارة عمل إلى الولايات المتحدة يومي 12 و13 الشهر الجاري، تلبيةً لدعوة ترامب.

وقال أقطاي: “من أبرز بنود أجندة الرئيس أردوغان هي التأكيد على استمرار الاتفاق التركي الأمريكي بشأن التنظيمات الإرهابية في الشمال السوري، مؤكّداً التزام تركيا بما تمّ الاتفاق عليها خلال زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس، ووزير الخارجية مايك بومبيو إلى تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى