مستشارُ خامنئي: قاسم سليماني أنشأ 60 ميليشيا طائفيّة في سوريا

كشفَ الجنرال رحيم صفوي، كبيرُ المستشارين العسكريين للمرشد الإيراني، علي خامنئي، عن تأسيس 82 ميليشيا مسلّحةً في سوريا والعراق، بإشراف القائد السابق لـ”فيلق القدس” التابع لميليشيا “الحرس الثوري” الإيراني قاسم سليماني.

وقال صفوي خلال مؤتمر “الخطوةُ الثانية للثورة ونهجُ سليماني”، أمس الاثنين، إنَّ مسؤول العمليات الخارجية في “الحرس الثوري” الإيراني، قاسم سليماني، أنشأ 60 لواءً في سوريا، ضمّت 70 ألف مقاتل من “قوات التعبئة الشعبية ومن الدول الأخرى”، في إشارة إلى ميليشيات متعدّدةِ الجنسيات تقاتل تحت لواء “فيلق القدس”، وفقَ ما نقلت وكالة “إرنا” الإيرانية.

ووصف المسؤولُ الإيراني خطوة بلاده بإنشاء عشرات الميليشيات المسلّحة في المنطقة بـ “تحويل التهديد إلى فرصة، تحت إدارة استراتيجية لمدرسة سليماني”، على حدِّ قوله.

واعتبر صفوي أنَّ وجود هذه الميليشيات إلى جانب قوات الأسد هو “عمل مهمٌّ وصعبٌ، ولكن سليماني كانت لديه المرونة”، بحسب تعبيره.

وكانت إيران، أنشأت ميليشيا “فاطميون” التي تضمُّ مقاتلين من الأفغان، وأخرى باكستانية تعرف بـ”زينبيون”، إضافة إلى لواء “حيدريون” الذي يضمُّ ميليشيات عراقية، للقتال إلى جانب نظام الأسد.

وفي كانون الثاني (يناير) 2016، قال قائد “الحرس الثوري” السابق، محمد علي جعفري، إنَّ بلاده ترعى 200 ألف مقاتل موالٍ لها في سوريا واليمن والعراق وأفغانستان وباكستان.

وتمتلك إيران 131 موقعاً عسكرياً في سوريا بين قاعدة ونقطة في 10 محافظات، تأتي بمقدمتها درعا، ثم دمشق وريفها وحلب ودير الزور وغيرها، بحسب مركز “جسور” للدراسات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى