“مسد” تهدّدُ بالانفصالِ عن سوريا و”الإدارةُ الذاتية” تُبدي انزعاجَها من غيابِ ممثليها عن اللجنةِ الدستوريةِ

قال “ألدار خليل” عضو “الهيئة التنفيذية في حركة المجتمع الديمقراطي” وفق تسميتها: إنّ “الدول الفاعلة، وأبرزها تركيا لا تريد حلَّ الأزمة السورية، وجميعها تريد تحقيق مصالحها عبر تعقيد الأزمة”، على حدّ قوله.

وأشار “خليل” في معرض حديثه لوكالة “هاوار” المحلية إلى أنّ “جميع أعضاء اللجنة الدستورية تمّ تعيينهم وهم يحتاجون لأعوام من أجل وضع دستور”، وفق رأيه.

وأردف “خليل” بالقول: إنّ “القوى المعنية بحلِّ الأزمة السورية لا تريد إشراك أصحاب المشروع الديمقراطي، لأنّ مشاركتهم ستسهم في إيجاد حلِّ للأزمة بما يخالف مصالح تلك الدول”، بحسب ادعائه.

وفي سياق متصل، هدّدت “إلهام أحمد” الرئيسة التنفيذية لـ “مسد” بالانفصال عن سوريا في حال عدم إشراكهم بتشكيل اللجنة الدستورية التي تمّ الإعلان عنها مؤخّراً.

وقالت “إلهام أحمد”: “نحن هنا في واشنطن لأنّه بات من الضروري أنّ نحصل على ضمانات جدّية وحقيقية”، مضيفةً: “استبعادنا عن تشكيل اللجنة الدستورية ليس مقبولاً، وإنّ أصرّوا على ذلك، فهم يدفعوننا إلى الانفصال”، على حدّ تعبيرها.

وكانت قد أبدت “الإدارة الذاتية في شرق وشمال شرق سوريا” – وفق تسميتها – انزعاجها من عدم إشراكها في اللجنة الدستورية التي ستعيد النظر في دستور سوريا الحالي، بعد تفويضٍ من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتلك اللجنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى