مشغلٌ لتصنيعِ الكماماتِ في إدلبَ ينتجُ مايقاربُ 10 آلافِ كمامةٍ يومياً

يسيطر فيروس “كورونا”، الذي ظهر مؤخّراً في مقاطعة “ووهان” الصينية على عناوين الأخبار الرئيسية، ويوماً بعد آخر تسجّلُ المراكزُ الطبيّة في مختلف دول العالم حالات جديدة.

أوصى الأطباء بعدّة نصائح لتجنّب انتقال العدوى، ومنها “الكمّامة الطبية” لتقليل فرص التعرّض للعدوى.

في ظلّ الحرب وانتشار فيروس “كورونا”، والمعيشةِ الصعبة على المدنيين في إدلب الواقعة شمال غرب سوريا، استطاع عددٌ من عُمال الخياطة تحويل مشغل خياطة “الفرو والأقمشة” لمشغل صناعة الكمامات.

وقال الشاب “أحمد عبد الرحمن” وهو صاحب مشغل خياطة: “نظراً للظروف التي يشهدها العالم في انتشار فايروس كورونا، وبالأخصّ الظروف الصعبة التي تمرّ بها مدينة إدلب وباقي المناطق المحرّرة وخشيةً لانتشار الفيروس، قمنا بالبدء بصناعة الكمامات الطبية، والتي باتت حاجة لكلِّ مواطن في أنحاء العالم، حيث إنّ الورشة الخاصة بي تستطيع إنتاج 10 آلاف كمامة يومياً بمعدل وسطي، كما بلغ عددُ العمال في المشغل أكثرَ من 55 عامل”.

واستأنف أحمد قوله : “نستورد القماش الخام من تركيا وفي المرحلة الأولى من انتشار الفيروس كان السعر للقماش الخام مناسباً، ولكنْ يوماً بعد يوم يرتفع السعر، حتى وصل اليوم إلى أربع أضاف، كان السعر بـ2$، واليوم أصبح بـ5$ للكيلو الواحد، ونبيع العلبة بأسعار متفاوتة ما بين الـ5.5$ وتصل حتى الـ7$، كما يبلغ أجر العامل يومياً من 3000 ليرة سوري وتصل حتى الـ7
آلاف ليرة سوري، حسب كمية الإنتاج”.

وأضاف أحمد: “بعد إغلاق المعابر مع نظام الأسد، وانتشار الفيروس في تركيا وازدياد الطلب بشكلٍ كبير على الكمامات لديها، قمنا بتصنيع الكمامات في إدلب لتوزيعها بأسعار مناسبة داخل المناطق المحرّرة خشيةَ انقطاعها، وتزايدَ الطلب على الكمامات من قِبَل المنظمات الإنسانية العاملة في إدلب وريف حلب”.

شدّد أحمد: “نتّبع جميع طرق الوقاية لحظة تصنيع الكمامات، وجميع العمال يرتدون كمامة وكفّاً طبيّاً لحظة العمل، إضافةً لتعقيم مستمرٍ وبشكلٍ دوري لليدين، ولكافة أنحاء المشغل، كما يوجد أجهزة مقياس حرارة داخل المشغل، لقياس حرارة العمال بشكلًٍ يومي، وأيُّ عامل تكون درجة حرارته مرتفعة، يخضع لفحوص طبية في إحدى المشافي العاملة في محافظة إدلب”.

الجدير بالذكر إلى أنّ الشمال السوري لم يُسجّل أيُّ حالة مصابة بفيروس “كورونا” في ظلّ حملات توعية وتحذيرات للمدنيين بالالتزام بمنازلهم وعدمِ الاختلاط ضمن التجمعات، مع إغلاق جميع المعابر مع نظام الأسد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى