مصادرُ تركيّةٌ: تغييرُ الفريقِ المسؤولِ عن الملفِّ السوري في الخارجيةِ التركيةِ “إيجابياً”

وصفت مصادرُ تركية التغييرات على مستوى الفريقِ المسؤول عن الملفِّ السوري في وزارة الخارجية التركية، بـ”التغيير الإيجابي”.

وأكّدت وكالة “الأناضول” التركية، نقلاً عن مصادرَ دبلوماسية، أنَّ نائب وزير الخارجية سادات أونال سيتولّى منصبَ الممثّل الدائم لتركيا لدى الأمم المتحدة.

وإلى جانب أونال الذي يُوصف بـ”عرّاب الملفِّ السوري”، تمَّ تعيينُ أردم أوزان المسؤول الأمني عن الملفّ السوري، سفيراً لتركيا بالعاصمة الأردنية عمان.

وكذلك جرى تعيينُ رئيس قسم سوريا في الخارجية التركية سلجوق أونال، سفيراً لتركيا في مدينة لاهاي الهولندية.

وتعليقاً على ذلك، يقول الكاتب الصحفي التركي عبد الله سليمان أوغلو، إنَّ التغييرات في الخارجية التركية ليست خاصةً بالمسؤولين عن الملفِّ السوري، وإنَّما هي في إطار تغييرات وتعيينات شاملةٍ دورية في السلك الدبلوماسي التركي.

وأوضح “سليمان أوغلو” في حديث لـ”عربي21″ أنَّ التغييرَ شمل معظمَ فريق وزارة الخارجية المسؤول عن الملفِّ السوري.

ويرى “أوغلو” أنَّ تأثير ذلك سيكون إيجابياً على إدارة الملفّ السوري، مرجِعاً ذلك إلى المناصب الحسّاسة الجديدة التي سينتقل إليها أعضاءُ الفريق الدبلوماسي التركي.

واعتبر أنَّ تعيينَ سادات أونال، وهو الخبير بالملفِّ السوري في منصب الممثل الدائمِ لتركيا في الأمم المتحدة، يُعدُّ خطوةً جيدة، لأنَّ أونال لديه كلّ التفاصيل التي تساعده في التعاطي مع الملفّ السوري في أروقة الأمم المتحدة.

كذلك، فإنَّ تعيين أردم أوزان سفيراً في عمّان، يمكنه أكثر من متابعة الملفّ السوري في الأردن الدولة المهمّة جداً بالنسبة للملفّ السوري، وخاصةً أنَّ عمّان تحشد الدعمَ العربي لمبادرة جديدة للحلّ السياسي في سوريا، بحسب “أوغلو”.

وبحسب الكاتب الصحفي التركي، فإنَّ تغيّرَ سياسة بلاده في الملفّ السوري فرضَ ربّما تغييرَ بعض المسؤولين عن الملفِّ السوري، واستبدالهم بآخرين للعب دورٍ سياسي مختلفٍ عن السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى