مصادرُ مطّلعةٌ تكشفُ عن مطالبِ ميليشياتِ قسدٍ ونظامِ الأسدِ لإنهاءِ حالةِ النزاعِ بينَهما

كشفتْ مصادرُ مطّلعة عن مطالبِ كلٍّ من نظامِ الأسد وميليشيات قسدٍ لإنهاء الحصار الذي تفرضُه الأخيرةُ على أحياءٍ في مدينة القامشلي والمربعِ الأمني في مدينة الحسكة بشمال شرقي سوريا.

وقالت المصادر إنَّ القوات الروسية تشرف وتنسّقُ مفاوضات في بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي بهدف نزعِ فتيل أزمةٍ تهدّدُ بنشوب صراع في مناطق شمالَ شرقَ سوريا بين ميليشيات “قسد” ونظام الأسد.

وأضافت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية، أنَّ مطالب نظام الأسد تتركّزُ حول فكِّ الحصار عن حيّي طي وحلكو والمربعِ الأمني في مدينة القامشلي، إضافة إلى فكِّ الحصار عن المربع الأمني في مدينة الحسكة الذي يضمُّ مبنى المحافظة، وأغلبَ الدوائر الحكومية.

كما يطالب نظامُ الأسد بإنهاء “التضييق على الآليات والمارّةِ ممن يريدون الوصولَ إلى تلك المنطقة، والتضييقِ المقصود على حركة عناصرِ جيش الأسد بين مدينتي الحسكة والقامشلي وبقيةِ النقاط في منطقة تلِّ تمر غربَ الحسكة “، بحسب المصادر.

في المقابل، قدَّمتْ ميليشياتُ قسد جملةَ مطالبَ أبرزُها “طلبُ انتشارِ جيش الأسد على نقاطٍ شمالَ وشرقَ بلدة عين عيسى وعلى خطوط التماس مع فصائل الجيش الوطني السوري دون السماحَ لعناصر جيش الأسد بدخول البلدة”.

كما تشترط “فتحَ الطريق من بلدة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي وصولاً إلى بلدة تلِّ رفعت في ريف حلب الشمالي إلى حيّي الأشرفية والشيخ مقصود التابعين لميليشيات قسدٍ في مدينة حلب، إضافةً إلى المطالبة بمعرفة مصيرِ نحو 450 عنصراً من الوحدات الكردية وقسدٍ وغيرهم”.

وتريد ميليشياتُ قسد أنْ يسمحَ النظام لآلياتها والوحدات الكردية بالمرور عبْرَ طريق المطار في مدينة القامشلي، ولعناصرها بالسفر عبْرَ المطار إلى دمشق دونَ التدقيق في بياناتهم، وبعلاج الجرحى والمرضى في مشافي دمشق مجاناً، وفقاً للمصادر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى