مصرفُ سوريا المركزي التابعُ لحكومةِ الأسدِ يطرحُ عملةً من فئةِ 5000 ليرةٍ في الأسواقِ

أعلن حاكمُ مصرف سوريا المركزي طرحَ أوراق نقدية جديدة من فئة خمسة آلاف ليرة سورية للتداول في الأسواق.
وبحسب بيانٍ نشرَه المصرفُ المركزي صباح اليوم الأحد ، طبعَ المصرفُ منذ عامين أوراقًا نقدية من فئة خمسة آلاف ليرة سورية، لتلبية توقعات احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية.
وبحسب زعمِ المصرفِ أنَّ خطوة الطباعة كانت لتسهيل المعاملات النقدية وتخفيضِ تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثارِ التضخم التي حدثتْ خلال السنوات الماضية، إضافةً إلى التخفيض من كثافةِ التعامل بالأوراق النقدية، بسبب ارتفاع الأسعار والتخلّصِ التدريجي من الأوراق النقدية التالفة، لا سيما وأنَّ الاهتراء قد تزايد خلال الآونة الأخيرة.
وأضاف المصرفُ أنَّ الخطوة جاءت بناءً على دراسات قام بها خلال السنوات السابقة ووضع الخطةَ الكفيلة لتأمين احتياجات التداول النقدي من كافة الفئات، التي بيّنتْ الحاجة لفئة نقدية أكبرَ من الفئات الحالية المتداولة ذاتِ قيمة تتناسب مع احتياجات التداول النقدي،

كما أن المصرف قال على صفحته في فيسبوك إنّه وجد أنَّ الوقت قد أصبح ملائمًا وفقَ المتغيّرات الاقتصادية الحالية لطرح الفئة النقدية الجديدة، وبذلك يكون أضافَ فئة نقدية جديدة سيتمُّ تداولها جنبًا إلى جنبٍ مع باقي الفئات النقدية المتداولة حاليًا اعتبارًا من تاريخ 24 من كانون الثاني 2021.
وركّز البيان إلى أنَّ المصرف المركزي يعمل على التوازي لإيجاد حلول للنقود من مختلف الفئات من خلال العمل على تحضير البُنى اللازمة لعمليات الدفع الإلكتروني بالتنسيق مع الجهات المعنية، بحسب زعمهم..
الجدير بالذكر أنّ العملة الجديدة لاتحمل صورة رأس النظام بشار الأسد أو والده حافظ الأسد على عكس بقية العملات وكان آخرها عملة الألفين ليرة التي طرحت في عام 2017.
كما أكّد البيان بحسب المصرف المركزي بأنَّ الأوراق النقدية من فئة خمسة آلاف ليرة سورية تتمتّع كسابقاتها بمزايا أمنّية عالية يصعب تزويرُها أو تزييفُها ويسهلُ تمييزُها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى