مطالباتٌ عاجلةٌ من أنقرةَ إلى موسكو وواشنطنَ بخصوصِ منطقةِ شرقِ الفراتِ

أعلنت تركيا يوم أمس الأحد أنّها توجّهت بطلبات عاجلة إلى كلٍّ من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في إطار التفاهمات المشتركة المتعلّقة بعملية “نبع السلام” العسكرية شمال شرق سوريا.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” قوله: إنّ “تركيا تواصل التزامها بما تنصّ عليه التفاهمات مع روسيا وأمريكا حول نبع السلام، وتنتظر من حلفائها وأصدقائها الوفاءَ بالتزاماتهم”.

وأضاف “أكار” أنّهم “يأخذون التهديدات التي تواجه حلف الناتو على محملِ الجدِّ، وينتظرون من الحلف الوفاءَ بمسؤولياته تجاههم على النحو ذاته”.

وكانت تركيا قد أطلقت في التاسع من شهر تشرين الأول الماضي، عملية عسكرية واسعة النطاق ضد ميليشيات قسد شمال شرق سوريا بعد انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة الآمنة، وفي تاريخ السابع عشر من شهر تشرين الأول أعلنت تركيا عن تعليقها بالاتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي الثاني والعشرين من الشهر ذاته، جدّدت تركيا تعليقها بموجب اتفاق سوتشي بين “أردوغان” و”بوتين”، والذي تضمّن انتشارَ قوات الأسد على طول الحدود السورية التركية، وانسحاب ميليشيات “قسد” إلى عمقِ 30 كيلو متراً تجاه محافظة الرقة جنوباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى