مطالبُ للمنظماتِ والأممِ المتحدةِ بتنفيذِ مشاريعِ الشتاءِ شمالَ غربِ سوريا

حثَّ فريقُ منسقو استجابة سوريا المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة لتنفيذ مشاريعِ الشتاء، خاصةً لتقديم موادِ التدفئة للمدنيين في المنطقة والنازحين القاطنين في المخيّمات، وذلك بالتزامن مع اقتراب فصلِ الشتاءِ.

وقال الفريق في تقرير اليوم الاثنين، إنَّ أكثرَ من 94‎%‎ من العائلات غيرُ قادرةٍ على تأمين موادِ التدفئة للشتاء القادم.

وأوضح أنَّ العامَ الماضي لم يحصل 79‎%‎ من النازحين على إمدادات التدفئة وتحديداً ضمنَ المخيّمات، مضيفاً أنَّ انخفاضَ درجات الحرارة خلال الشتاء الماضي تسبّبَ بحدوث وفياتٍ نتيجةَ البرد والحرائق في المخيّمات نتيجةَ استخدام موادِ تدفئة غيرِ صالحة.

كما تسبّبت العواصفُ المطرية والهطولات الثلجية خلال الشتاء الماضي بأضرار ضمن 160 مخيماً، وتضرّر أكثرُ من 80 ألفَ مدني، وتهدم 300 خيمةٍ وتضرّر 450 خيمةً أخرى، وِفقَ الفريق.

ولفت الفريق إلى أنَّ 67 % من العائلات في شمال غرب سوريا يسعون إلى تخفيض الاحتياجاتِ الأساسية وخاصةً الغذاء في محاولة يائسةٍ للحصول على التدفئة لهذا العام.

وأشار إلى أنَّ أسعارَ موادِ التدفئة ارتفعت بالعام الماضي بنسبة 120% كنسبة وسطيّةٍ لمواد التدفئة المختلفة، مع العلم أنَّ 83 % من العائلات لايتجاوز مصدرُ الدخل لديها 50 دولاراً أمريكيّاً شهرياً ،وبالتالي فإنَّ الحصولَ على مواد التدفئة أمرٌ صعبٌ المنال.

وحثَّ الفريقُ في ختام التقريرِ جميعَ المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة على البدء بتجهيز مشاريعِ الشتاء ،و العملِ على تلافي فجواتِ التمويل الكبيرة الموجودة حالياً وذلك لتأمين الدعمِ اللازم لأكثرَ من مليوني مدنيٍّ في المخيمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى