معبرُ بابِ الهوى الحدودي يعلنُ دخولَ 49 شاحنةَ مساعداتٍ إنسانيّةٍ أمميّةٍ وسعوديةٍ قادمةً من تركيا

أعلن معبرُ باب الهوى الحدودي مع تركيا، اليوم الأربعاء 1 من آذار، دخولَ 49 شاحنةً محمّلةً بالمساعدات من الأمم المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى الشمال السوري لمتضرّري الزلزال، عبرَ معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

وبلغ عددُ الشاحنات الأممية التي دخلت اليوم 43 شاحنةً، تحمل مساعداتٍ إغاثية من سلال “NFI” (مأوى)، وأطنانٍ من الطحين والزيت النباتي، وأدوية بشرية مُقدّمةٍ من منظمة الصحة العالمية.

ودخلت قافلةُ مساعداتِ مُقدّمةٍ من السعودية مكوّنةٍ من ستِّ شاحناتٍ محمّلةٍ بـ150 طنًا من مادة الطحين.

واستقبلت الشاحناتِ الأممية سبعُ منظمات، وفق ما نشرته إدارةُ معبر “باب الهوى”.

وبلغ عددُ الشاحنات الأممية التي دخلت عبر “باب الهوى” 395 شاحنةً، منذ 10 من شباط الماضي، اليوم الرابع لحدوث الزلزال، مع ستِّ شاحنات مسجّلة مسبقًا (مجدولة) دخلت في 9 من الشهر نفسِه.

ولا تزال حركةُ دخولِ المسافرين والمرضى عبرَ “باب الهوى” إلى تركيا متوقّفةً، ومفتوحةً أمام حركة خروج المسافرين، وأمام الحركةِ التجارية (استيراد وتصدير).

ويستمر قدومٌ السوريين من الولايات التركية المنكوبةِ إلى مناطق الشمال السوري ضمن الإجازة التي تمَّ إقرارُها بخصوصهم، وبلغ عددُ الوافدين عبر “باب الهوى” 14023 شخصًا حتى الثلاثاء 28 من شباط.

مديرُ معبر “الراعي”، نضالُ الباز في تصريح لموقع عنب بلدي المحلي، إنَّ عددَ الشاحنات المُقدمةِ من الأمم المتحدة التي عبرت من معبر “الراعي” وصل إلى 19 شاحنةً بعد الزلزال حتى اليوم.

وفي 6 من شباط الماضي، ضرب زلزالٌ جنوبي تركيا وأربعَ محافظات سورية، وطالبت الفرقُ التطوعيّة والأهالي في الشمال السوري بإدخال المُعدّاتِ والآليات للإسراع في عمليات إنقاذِ العالقين تحت الركام.

وقوبلت المطالبُ بتذرّعٍ أممي بوجود عوائقَ لوجستية أمام وصول المساعدات، على مدار أربعةِ أيام من الزلزال، الأمرُ الذي أرجعه خبراءُ وناشطون في المجال الإنساني في حديثهم لعنب بلدي إلى أنَّ الأمم المتحدة “خذلت السوريين”، وأظهرت إهمالًا واضحًا لاحتياجاتهم خلال الكارثة.

وأوضحوا أن هناك العديد من المؤشرات أظهرت أنها تعمدت تأخر وصول المساعدات، وأسهمت بتحويل عمليات الإنقاذ إلى عمليات انتشال جثث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى