معظمُهم سوريونَ … غرقُ 12 مهاجراً قبالةَ السواحلِ التونسيةِ

أعلنت السلطات التونسية، انتشال 12 جثّةً، جلّها لسوريين، بعد غرقِ مركب لمهاجرين غيرِ شرعيين أثناء محاولة عبور البحر المتوسط نحو إيطاليا.

وأفادت وكالة “رويترز” نقلاً عن مسؤول في الحماية المدنية في تونس أنَّ 12 مهاجراً لقوا حتفهم أمس الجمعة 18 آذار، إثر غرقِ قاربهم قبالة ساحل تونس في أثناء محاولتِهم عبورَ البحر المتوسط إلى إيطاليا

وأوضح المسؤول، أنَّ “12 جثةً انتشلت قبالة ساحل ولاية نابل التونسية”، مشيراً إلى أنَّ معظمها لمهاجرين من سوريا.

يُشار إلى أنّ هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها، إذ أعلنت وزارةُ الدفاع الوطني التونسية، الشهر الماضي، انتشال 9 جثثٍ لمهاجرين وإنقاذ 9 آخرين، بعد غرقِ مركبهم أما السواحل التونسية.

وذكرت الوزارة في بيان، “أنَّه تمَّ بالتعاون مع وحدة تابعة للحرس الوطني، انتشال 9 جثثٍ لمهاجرين غيرِ نظاميين من جنسيات إفريقية مختلفة، كما قامت وحدتان تابعتان لجيش البحر بإنقاذ 9 مهاجرين من نفسِ الجنسيات، إثرغرقِ مركبهم”.

وأوضح البيان أنَّ السلطات قامت بتوجيه وحدةٍ من الغواصين للبحث عن ناجين آخرين من المركب في عمقِ البحر.

إلى جانب ذلك ذكرت مصادرُ في خفر السواحل الليبية أنّ قارباً يقلّ 25 مهاجراً انقلب قرب ساحل طبرق الليبي.

من جانبها أعلنت المنظمةُ الدولية للهجرة في بيانٍ يوم الخميس الفائت، أنَّ ”ما لا يقلُّ عن 70 مهاجراً غرقوا أو فُقدوا قبالة ساحل ليبيا خلال الأسبوعين الماضيين“.

كما لقي 44 مهاجراً على الأقل، بينهم نساءٌ ورضّعٌ، مصرعهم بعد غرقِ قاربهم المطاطي جنوبَ المغرب، بينما كانوا يحاولون الوصولَ إلى جزر ”الكناري“ الإسبانية في المحيط الأطلسي، بحسب ما أفادت منظمة ”كامينادو فرونتيراس“ غير الحكومية.

وسجّلت شواطئ دولِ شمال أفريقيا حوادث مفجعة خلال الأسابيع الماضية لقوارب تحاول الوصولَ إلى إيطاليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى