مع اقتراب موعد الاجتماع الثلاثي في القدس ،مصادر غربية تتحدّث عن صفقة بين أمريكا وروسيا حول سوريا وإيران .

قالت مصادر دبلوماسية غربية إنّ اجتماعاً ثلاثياً سيعقد الأسبوع المقبل في أواخر شهر حزيران في القدس وسيكون بحضور كلّ من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وروسيا، سيتطرّق للملف السوري بشكلٍ خاص والتهديد الإيراني في الشرق الأوسط.

وقد تحدّثت تقارير صحفية عن عزم الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل” عرض صفقة سياسية على روسيا، تفضي إلى رفع العقوبات الأمريكية عن نظام الأسد مقابل انسحاب عسكري إيراني من سوريا.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد قالت “اليوم الثلاثاء؛ بأنّ اللقاء المزمع في القدس سيجمع سكرتير مجلس الأمن الروسي “نيقولاي باتروشيف” ونظيريه الأمريكي، جون بولتون، والإسرائيلي، مئير بن شبات.

وبحسب مدير قسم الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية، أرتيوم كوجين، إنّ الاجتماع سيبحث سبل خطوات عملية مشتركة لتسوية الأزمة في سوريا وفي منطقة الشرق الأوسط بأسرها.

وأضاف المسؤول الروسي؛ إنّ “موسكو تعطي أهمية كبيرة لتحقيق هذا الهدف، وأنّها ترى إمكاناً لاستخدام صيغ عمل جديدة من شأنها أن تسهم، بعيداً عن أن تستبدل الصيغ الحالية وصيغة أستانا في المقام الأول، في المضي قدماً على طريق السلام والاستقرار في سوريا .

وقد كشف مجلس الأمن الروسي “اليوم الثلاثاء” عن اجتماعاً سيتمّ بين قادة الأجهزة الأمنية الروسية والأمريكية والإسرائيلية في “إسرائيل”، يومي 24 و25 يونيو، لبحث قضايا الأمن في المنطقة.

يُذكر أنّ البيت الأبيض أعلن في بيانٍ له أواخر أيار الماضي أنّ القدس ستستضيف في حزيران قمة ثلاثية تجمع مستشاري الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وإسرائيل لبحث قضايا أمنية مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى