مفوضيّةُ شؤونِ اللاجئينَ تكشفُ عددَ المستفيدينَ من برنامجِ “إعادةِ التوطينِ” خلالَ العامِ الحالي

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إنّ 15 ألفاً و425 لاجئاً فقط قد استفادوا من برنامج “إعادة التوطين” منذ مطلع العام الحالي 2020 وحتى نهاية شهر أيلول، مقارنةً بأكثرَ من 50 ألف لاجئ خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت المفوضية في بيانٍ أنّه من بين اللاجئين الذين أعيد توطينهم هذا العام، شكّل السوريون الجزء الأكبر (41%)، يليهم الكونغوليون (16%)، إضافة إلى آخرين من 47 دولة من بينها العراق وميانمار وأفغانستان.

وحذّرت المفوضية، من أنّ العام الحالي سيسجل انخفاضاً قياسياً من حيث إعادة توطين اللاجئين، وقالت مساعدة المفوض السامي لشؤون الحماية، “جيليان تريغز”: “إنّنا نتعامل مع مستويات منخفضة ومخيّبة للآمال من إعادة التوطين”.

وأضافت “تريغز”: “قد تأثّر هذا الأمر بشكلٍ أكبرَ نتيجة حالات التأخير في المغادرة التي تسبّب بها فيروس كورونا وإيقاف برامج إعادة التوطين في بعض البلدان”.

ورغمَ تأثير فيروس “كورونا”، إلا أنّ المفوضية واصلت عملها في مجال إعادة التوطين حيث قدّمت ملفّات أكثر من 31 ألف لاجئ لإعادة توطينهم على مدار العام.

وحثّتْ المفوضية المزيد من البلدان على الانضمام إلى البرنامج وإعادة توطين اللاجئين وجعلِ فرصِ لمّ شمل الأسرة والمسارات التكميلية في متناول اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى