مقاتلاتٌ أمريكيّةٌ تمنعُ طائراتٍ روسية من التحليقِ في أجواءِ شرقِ سوريا

قال مسؤولونَ أمريكيون إنَّ 3 طائرات روسية حلّقت، أمس الثلاثاء 15 شباط، فوق منطقةٍ أمنيّةٍ في شرقِ سوريا، يحظر التحالفُ الدولي لمكافحة “داعش” في العراق وسوريا الطيرانَ فيها وقامت مقاتلاتٌ أمريكية و أخرى تابعة للتحالف بمرافقة الطائرات الروسية.

والمنطقة الأمنيّة التي حلّقت بها الطائرات الروسية تمتدُ من دير الزور جنوباً، ثم شرقاً حتى الحدودِ العراقية، ويتطلّبُ الطيرانَ فوقها إخطارُ الولايات المتحدة مسبقاً، بحسب المسؤولين الأمريكيين

وأشاروا إلى أنَّ طائرةَ شحنٍ روسية برفقة قاذفتين من طراز “Tu-22 Backfire” قامت بالتحليق عبرَ العراق إلى المنطقة الأمنيّة في شرقِ سوريا دون تقديمِ إخطارٍ مسبقٍ للتحالف الذي تديره الولايات المتحدة.

وقال المسؤولون الأمريكيون إنَّ الولايات المتحدة عندما حذّرت الروسَ من أنَّها بحاجة إلى إخطارٍ مسبقٍ، قال الروس إنَّهم سيتقدّمون به، بحسب ما نقلته شبكة “CNN” عن المسؤولين.

وأوضحوا أنَّ مقاتلات “إف 16” أمريكية وطائراتِ التحالف قامت بمرافقة الطائراتِ الروسية لفترة وجيزةٍ حتى مغادرة المنطقة.

وبينما لم يعتبر الحادثُ تهديداً، كرَّر الروس عمليةَ التحليق فوق المنطقة الأمنيّة بعد حوالي 6 ساعات حيث حلّقتْ طائرة شحن و أخرى عسكرية وقال أحد المسؤولين إنَّ الروس لم ينقلوا قاذفات جوية عبرَ المنطقة منذ أيار 2021.

وقالت المصادر إنَّ الحادث يأتي وسطَ تصاعدِ التوتّرات مع روسيا بشأن أوكرانيا، لكنَّ الولايات المتحدة لا تعتقد أن المسألتين مرتبطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى