مناشدةٌ لفريقِ “منسّقو الاستجابةِ” لتأمينِ احتياجاتِ الشتاءِ للنازحينَ في الشمالِ المحرَّرِ

ناشد فريق “منسّقو استجابة سوريا” المنظّمات والهيئات العاملة في الشمال السوري المحرَّر، لتأمين احتياجات الشتاء للنازحين في مخيّمات المنطقة بشكلٍ عامٍ.

جاء ذلك في بيان للفريق اليوم الاثنين 4 تشرين الأول، ذكرَ فيه أنَّه مناشدته جاءت بالتزامن مع اقترابِ فصل الشتاء الحالي لعام 2021 ونزوح عشرات الآلاف من المدنيين من مناطق ريف حلبَ و حماة وإدلب باتجاه “المناطق الآمنة نسبياً” في شمال غربي سوريا خلال الفترة السابقة، وبقاء الآلاف منهم ضمن المخيّمات والتجمّعات العشوائية في المنطقة، موضّحاً أنَّ المنطقة تعرّضت في الشتاء الماضي لأكثرَ من ستِّ عواصف مطرية أدّت إلى أضرار كبيرة ضمن تلك المخيّمات.

وناشد بيانُ الفريق، المنظّمات والهيئات الإنسانية العاملة في المنطقة للعمل على تقديم المساعدة العاجلة والفوريّة للنازحين القاطنين في المخيّمات والتجمّعات العشوائية الواقعة في شمال غربي سوريا.

موضّحاً أنَّ المخيّمات زادت أعدادُها خلال فترة النزوح الأخيرة إلى 1,489 مخيّماً يقطنها 1512764 نسمةً، بينهم أكثرُ من 452 تجمّعاً عشوائيّاً غيرَ مُخدّم مطلقاً بأبسط المقوّمات الأساسية.

وطالب الفريق من كافة المنظّمات والهيئات الإنسانية، المساهمة الفعّالة بتأمين احتياجات الشتاء للنازحين ضمن المخيّمات بشكلٍ عامٍ، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشدِّ ضعفاً.

كما طالبهم بالعمل على إصلاح الأضرار السابقة، ضمن تلك المخيّمات وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري وتأمينِ العوازل الضرورية لمنع دخولِ مياه الأمطار إلى داخل الخيام والعملِ على رصف الطرقات ضمن المخيّمات والتجمّعات الحديثة والقديمة بشكلٍ عامٍ .

كذلك طالب الفريق بالعمل على تخفيض أعداد القاطنين ضمن المخيّمات من خلال تحقيق الاستقرار في المدن والقرى التي شهدت عمليات النزوح الأخيرة، بحيث تنخفض المخاطر المتعلّقة بانتشار العدوى بفيروس كورونا المستجِد.

وناشد الفريق جميعَ الجهات المانحة التي تُقدّم الدعمَ الإنساني في الشمال السوري المُحرَّر للمساهمة بشكلٍ فوريّ وعاجل على متطلبات احتياجات الشتاء للنازحين ضمن المخيّمات والتجمّعات في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى