مندوبُ روسيا : تمديدُ إدخالِ المساعداتِ الإنسانيةِ إلى سوريا غيرُ واضحٍ

قال نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري تشوماكوف إنَّ التمديد التلقائي للآلية، التي تسمح بإيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا عبر منفذ باب الهوى الحدودي مع تركيا غير واضح

وتابع “نودّ أنْ نشير إلى أنَّ المسار الجديد لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الوضع الإنساني في سوريا صحيح، ولكن مع ذلك لدينا الكثير لنفعلَه لاستبعاد المشكلات المتعلّقة بتمديد آلية المساعدة عبرَ الحدود في اجتماع مجلس الأمن الدولي في الشتاء المقبل”.

وأكّد “ندعو الأمم المتحدة وجميعَ وفود مجلس الأمن إلى تولّي تنظيم عمليات التسليم عبرَ خطوط الاتصال، للمساهمة في تطبيع الوضع الإنساني في سوريا وتعزيز وحدة أراضيها”.

وشدّد على أنَّ “القرار 2585 لا ينصُّ على أيّ تمديد تلقائي، كلُّ شيء سيعتمد على التقدّم في تنفيذ أحكامه”.

يُذكر أنَّ ميليشيات الاحتلال ستقترح تمديد تفويض إيصال المساعدات عاماً واحداً، وإعادة تفويض معبر “اليعربية” على الحدود العراقية لمدّة عام.

وبحسب القرار، يتمُّ تمديد القرارات الواردة في الفقرتين 2 و3 من قرار مجلس الأمن 2165 لعام (2014)، لمدّة ستة أشهر، أي حتى 10 كانون الثاني 2022، فقط لمعبر باب الهوى مع تمديد ستة أشهر إضافية من دون الحاجة إلى تصويت، أي حتى 10 من تموز 2022.

وفي وقتٍ سابق، حذّر مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات جانيز ليناركيتش من إغلاق معبرِ باب الهوى الذي تدخل عبرَه المساعدات الإنسانية إلى مناطق شمال غربي سوريا، مؤكّداً أنَّ ذلك سيؤدّي إلى عواقب “وخيمة” على 3.5 ملايين سوري يعتمدون بشكلٍ كلّي على المساعدات الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى