منسقو الاستجابةِ يحصي مخيماتِ الشمالِ المحرَّرِ التي تضرّرت بالعاصفةِ المطريةِ

أحصى فريق “منسّقو استجابة سوريا” عبرَ بيانٍ له الأضرار التي تعرّضت لها أغلب المخيمات في الشمال السوري المحرَّر، وذلك من خلال الفُرَق الميدانية الموجودة في المنطقة وسط صعوبات بالغة.

حيث قال الفريق في بيانه: إنّ “عدد المخيمات المتضرّرة من الهطولات المطرية الأخيرة خلال الساعات الماضية بلغ أكثر من 18 مخيماً، فيها أكثر من 2763 عائلةً ويستمر العملُ على إحصاء الأضرار الأخرى ضمن المخيمات المنتشرة في المنطقة”.

كما ناشد الفريق المنظمات والهيئات الإنسانية المساهمة في تأمين الاحتياجات العاجلة للنازحين والمهجّرين ضمن تلك المخيمات، مطالباً بالعمل على تحقيق الاستقرار الأولي للمهجّرين والنازحين من خلال العمل على إصلاح الأضرار الناجمة عن العواصف، وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري، والعمل على رصف الطرقات ضمن المخيمات والتجمّعات بشكلٍ عامٍ.

وكانت قد أجرت الفرق الميدانية في فريق “منسقو استجابة سوريا” تقييماً أولياً لأبرزِ الاحتياجاتِ الحالية المطلوبُ تقديمُها بشكلٍ عاجل وفوريّ في المخيمات والتجمعات المتضرّرة في مناطق الشمال السوري المحرَّر، والتي تلخّصت بما يلي:

  • العمل على تجفيف الأراضي ضمن المخيمات والتجمعات وسحب المياه بشكلٍ فوري وطرحها في مجاري الأنهار والوديان بشكلٍ فوري.
  • البدءُ بشكلٍ فوري بعدَ تجفيف المنطقة على إنشاء شبكتي صرف صحي ومطري في أغلب المخيمات، والبدءُ بالمخيمات المتضرَّرة والانتقال تِباعاً إلى المخيمات الأخرى.
  • العملُ على إنشاء حفرٍ وخنادقَ في محيط المخيمات بشكلٍ عام ومحيط كلّ خيمة بشكل خاص، بحيث توفّر تلك الحفر سداً أوليّاً لامتصاص الصدمة المائية الأولى الناجمة عن الفيضانات.
  • العملُ على رصْفِ الطرقات ضمن المخيمات والطُرقِ المؤدّية لها، بحيث تؤمّن سهولة خروج العائلات إلى خارج المخيمات المتضرَّرة، إضافة إلى القدرة على عمليات الاستجابة والإخلاء من المنظمات والهيئات الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى