“منسّقو استجابةِ سوريا”: السوريونَ يتوقّعونَ مجاعةً وشيكةً

قال فريق “منسّقو استجابة سوريا” إنَّ السوريين يتوقّعون مجاعةً وشيكةً خلال الفترة القادمة، بالتزامن مع ارتفاع عددِ المحتاجين للمساعدات الإنسانية في سوريا إلى 15.3 مليون نسمةٍ بزيادة قدرُها 700 ألفِ نسمةٍ عن العام الماضي، وسطَ توقّعات بارتفاع عددِ المحتاجين للمساعدات إلى 15.7 مليون نسمة خلال الأشهر الستةِ القادمة.

ولفت الفريق إلى لجوء أكثر َ من 70 % من السوريين إلى الدين لتأمين الاحتياجات الأساسية لهم مع بلوغ نسبةِ التضخّمِ 90% في عموم سوريا.

وكشف استبيان أجراه الفريق خلال الفترة الواقعة بين 1-27 كانون الثاني الجاري، عن الوضع الاقتصادي للشباب في ظلِّ الأوضاع الحالية، أنَّ غالبيةَ السوريين ليس لديهم مصدرُ دخلٍ ثابتٍ.

وسبق أنْ قال فريق “منسقو الاستجابة” إنَّ عددَ السوريين الذين تجاوزوا حدَّ الفقر، بلغ أكثرَ من 90%، مع انتهاء الطبقة المتوسطة في المجتمع، وتحوّل المجتمع المحلي إلى طبقتين بينها فجوةٌ واسعةٌ تزداد بشكلٍ يومي، حيث تعتبر سوريا في المرتبة السادسة على مستوى العالم من ناحية انعدامِ الأمن الغذائي.

وأكد الفريق على أنَّ مستقبلاً قاتماً وواقعاً مخيفاً يواجه السوريين خلال الأشهر القادمة، الأمر الذي يزيد من مخاوفِ زيادةِ حركات الهجرة من سوريا وزيادة أعداد اللاجئين السوريين في مختلف دولِ العالم، مبيّناً أنَّ أكثرَ من 12.1 مليون نسمة في سوريا يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

ووفق تقديرات “منسقو الاستجابة” فإنَّ ما يقارب 4 من كلِّ 5 سوريين يعانون من تأمين الاحتياج الغذائي اليومي، وأكثرَ من 2.9 مليون نسمة معرّضون للانزلاق إلى حدِّ الجوع خلال الفترة القادمة، ويعاني 2.5 مليون نسمة من انعدام الأمن الغذائي الشديد يشكّلُ القاطنون في المخيمات جزءاً كبيراً منهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى