منسّقو استجابةِ سوريا : انخفاضُ نسبِ الاستجابةِ في مخيّماتِ الشمالِ السوري

كشف فريقُ “منظّمة منسّقو استجابة سوريا” عن وجود فجوةٍ بين الاحتياجات والاستجابة في مخيّماتٍ شمالَ سوريا، حيث قال في بيان صحفي له إنَّ نسب الاستجابة بلغت في قطاع الأمن الغذائي وسبُلَ العيش نسبة 41 بالمئة، و21 بالمئة ضمن قطاع المياه و22 بالمئة ضمن قطاع الصحة والتغذية، و34 بالمئة من قطاع الموارد الغير غذائيّة خلال الشهرِ الفائت.

وبحسب نسبة الاستجابة في قطاع المأوى فقد بلغتْ 32 بالمئة، كان من ضمنِها تأمينُ الخيام للمخيّمات العشوائية، و19 بالمئة في قطاع التعليم، و23 بالمئة في قطاع الحماية.

وأشار بيانُ المنظمة إلى تسجيل 11 حريقاً خلال المدّةِ ذاتها في مخيّمات النازحين، حيث تضرّرت 17 خيمةً جرّاءَ الحرائق، وتسبّبتْ بوفاة سيدة وطفلٍ وإصابة ثلاثة، ولفت الفريق إلى أنَّ عددَ الحالات الإيجابية بفيروس كورونا في المخيّمات بلغَ خلال شهر أيلول الماضي بلغ الـ 2863 حالةً.

وأشار المنظّمة في بيانها إلى انخفاض نسبة الاستجابة الإنسانية في مخيّمات النازحين شمالَ غرب سوريا بسبب الفجوة الكبيرة بين الاحتياجات المطلوبة وعمليات التمويل المتوفرة.

ويعيشُ نحو مليون ونصف المليون نازحٍ ومهجّرٍ ضمن مخيّمات الشمال السوري معظمُهم يعاني من أوضاع إنسانية غاية في الصعوبة جرّاءَ شُحّ المساعدات الإنسانية المُقدمة عبرَ برنامج الأغذية العالمي، إضافةً إلى ندرة فرصِ العمل التي تسبّب بها الاكتظاظ السكاني في منطقة جغرافية ضيّقة تحوي أكثرَ من 4.5 مليون إنسانٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى