منسّقو استجابةِ سوريا: نزوحُ أكثرُ 49 ألف مدنيٍّ خلالَ أقلِّ من شهرٍ بإدلبَ

قال فريق “منسّقو استجابة سوريا”، إنّ قوات الأسد المدعومة من الاحتلال الروسي تواصل انتهاكَ وخرقَ وقفِ الأعمال القتالية في مناطق شمال غرب سوريا، مع دخول الحملة العسكرية أسبوعها الثالث مخلّفةً العديدَ من الأضرار على كافة الصُعُدِ، ونزوحَ عشرات الآلاف من المدنيين نتيجة الاستهداف المباشر للأحياء السكنية والمنشآت والبنى التحتية.

ولفتَ الفريق إلى توثيق نزوح أكثر من9,105 عائلة (49,417 نسمة) موزّعين على أكثر من 28 ناحية ضمن مناطق شمال غرب سوريا ومناطق درع الفرات وغصن الزيتون خلال الفترة الواقعة بين الأول من تشرين الثاني وحتى 25 تشرين الثاني/نوفمبر.

كما بلغ أعداد الشهداء المدنيين الذين تمّ توثيقهم منذ بداية الحملة العسكرية مطلع تشرين الثاني وحتى 25 تشرين الثاني أكثر من 100 ضحية من المدنيين بينهم 37 طفلاً وطفلة موزّعين على محافظة إدلب (90 نسمة)، محافظة حماة(1 نسمة)،محافظة حلب(9 نسمة).

وطالب فريق “منسّقو استجابة سوريا”، كافة الفعاليات والهيئات الدولية بالعمل على إيقاف الانتهاكات والأعمال العدائية التي يقوم بها نظام الأسد وحليفُه المحتل الروسي على المنطقة، واتخاذ إجراءات فورية وجادة لوقفِ تلك الاعتداءات.

وأكّد أنّ استمرار العمليات العدائية في مناطق شمال غرب سوريا سيخلّف المزيد من أعداد النازحين والمشرّدين داخلياً بشكلٍ مكثّفٍ، بالتزامن مع الصعوبات الإنسانية التي تواجه مناطق شمال غرب سوريا, وخاصة في المخيمات الحدودية التي وصلت لطاقتها الاستيعابية القصوى.

وطالب البيان من كافة الفعاليات المدينة والأهلية المساهمة في تخفيف معاناة النازحين والمهجّرين بالتزامن مع استمرار العمليات العسكرية والنزوح المتكرّر للمدنيين من مختلف المناطق.

وحذّر “منسّقو استجابة سوريا” من استمرار العمليات العسكرية والتي ستؤدّي لنزوح أكثرَ من مليون مدنيّ في المنطقة، وسبق أنْ أطلق الفريق تحذيرات من استمرار التصعيد على مناطق شمال غربي سوريا وموجات نزوح واسعة النطاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى