منسّقو استجابةِ سوريا يحذّرونَ من كارثةٍ إنسانيةٍ شمالَ غربِ سوريا

أطلق فريقُ “منسّقو استجابة سوريا”، مناشدةً عاجلةً للمنظمات والهيئات الإنسانية، لمواجهة كارثةٍ إنسانيةٍ وشيكةٍ شمالَ غربي سوريا.

وقال الفريق في بيانٍ نشرَه عبرَ معرفاته، الأحد، إنَّه خلال الفترات الأخيرة تشهد مناطقُ شمالِ غرب سوريا زيادةً كبيرة في الاحتياجات الإنسانية للمدنيين في المنطقة، بالتزامن مع اقترابِ فصل الشتاء.

وأشار إلى ارتفاع أعدادِ المحتاجين للمساعدات الإنسانية إلى أكثرَ من 3.7 مليون نسمة يشكّل 85% منهم من القاطنين ضمن المخيّمات، إضافةً إلى الارتفاع المستمرِّ في أسعار المواد والسلع الأساسية في المنطقة.

يُضاف إلى ذلك، تزايدُ معدّلات البطالةِ بين المدنيين بنسب مرتفعةٍ للغاية، وصلت إلى 85% بشكلٍ وسطي (مع اعتبار أنَّ عمّالَ المياومة ضمن الفئات المذكورة)، وفقاً للفريق. وأوضح “منسقو الاستجابة” أنَّ نداءَ المناشدة بهدف تغطيةِ القطاعات الإنسانية في شمال غربي سوريا، قبلَ بدء فصلِ الشتاء وتغطيةِ الحدّ الأدنى من التمويل الخاص لكلِّ قطاعٍ.

وطالب الفريقٌ كافةً المنظّمات والهيئات الإنسانية، المساهمةَ الفعّالة بتأمين احتياجات الشتاء للنازحين ضمن المخيّمات بشكلٍ عام، والعملَ على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشدِّ ضعفاً.

وحثَّ المنظماتِ بالعمل على إصلاح الأضرار السابقة، ضمن تلك المخيّمات وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري وتأمينِ العوازل الضرورية، لمنعِ دخولِ مياه الأمطار إلى داخل الخيام، والعملِ على رصفِ الطرقات ضمن المخيّمات، والتجمّعات الحديثة والقديمة.

وختم الفريق كلامَه بتوجيه المناشدةِ لجميع الجهات المانحةِ التي تقدّمُ الدعمَ الإنساني في مناطق شمالِ غربي سوريا، للمساهمة بشكلٍ عاجلٍ وفوريٍّ لمتطلبات احتياجات الشتاء للنازحين ضمن تلك المخيّماتِ والتجمعاتِ، والالتزام الكامل بكافةِ التعهدات التي قدّمت خلال مؤتمرات المانحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى