منسّقو استجابةِ سوريا يطالبونَ بفرضِ إجراءاتِ الإغلاقِ في بعضِ مناطقِ الشمالِ المحرَّرِ

قدّم فريقُ “منسّقو استجابة سوريا” اقتراحاً بوجوب “استخدام فترة حجر صحي مجتمعي معزّزة ولمدّة زمنية مؤقّتة كوقت مستقطع، من أجل تحسين استراتيجية مواجهة الفيروس ومواجهة المشاكل الملحّة في منطقة شمال غرب سوريا.

حيث جاء ذلك بعدَ تسجيل السلطات الصحية في شمال غرب سوريا أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا منذ تفشّي الجائحة بواقع 301 إصابة، ليصلَ عددُ الإصابات المسجلة في المنطقة إلى 4738 إصابة.

وقد أشار الفريق إلى أنّ حصيلة الإصابات الكلية في شمال غرب سوريا تضمّنت هذا الأسبوع: “أعلى حصيلة إصابات يومية مسجلة 301 إصابة”، و” أعلى حصيلة إصابات بين الكوادر الطبية بواقع 61 إصابة”، و” أعلى حصيلة إصابات في المخيّمات بواقع 27 إصابة ضمن 16 مخيماً”.

كما لفت الفريق إلى أنّ المخاوف تزداد بشكلٍ كبيرٍ من زيادة الإصابات تزامناً مع بداية فصل الشتاء، وظهور الانفلونزا الموسمية والتي من الممكن أنْ تحدّ من قدرة مختبرات الترصد الوبائي في المنطقة لتشابه الأعراض بين الطرفين.

مشيراً إلى أنّ فرض إجراءات الإغلاق في بعض المناطق سيتيح للسلطات مواجهة المشاكل المتعلّقة بضعف القوة العاملة في المستشفيات والإخفاق في التوصّل لحالات الإصابة بفيروس كورونا الغير معروفة بشكلٍ كامل وإتمام إجراءات العزل وتعقّب الحالات بجانب النقل وسلامة أماكن العمل.

وختاماً أكّد الفريق على أنّ ما يحدث في شمال غرب سوريا اليوم هو حالة طوارئ إنسانية، وستُضحى أيُّ حالة طوارئ تطال الصحة العامة بكلِّ سرعة كارثة حقيقة، ما لم يتمّ اعتماد تحرّك دولي إنساني فوري.

مطالباً بإعطاء الطواقم الطبية والعاملين في المجال الإنساني الوسائلَ اللازمة بالحدِّ الكافي للحدّ من المخاطر بشكلٍ صحيح قبل وقوع الكارثة، وتزويد المستشفيات بالإمدادات والمعدّات الكاملة التي تحتاج إليها لمواجهة هذه الأزمة الطارئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى