منسّقو استجابةِ سوريا يوثّقً خروقاتِ النظامِ وأكثرُ من ألفِ خرقٍ لوقفِ إطلاقِ النارِ من قبلِ نظامِ الأسدِ في إدلبَ

قدّم فريق منسقو استجابة سوريا، في بيانٍ يوم الأحد، إحصائية جديدة لحركة العائدين والنازحين في مناطق ريف إدلب وحلب، لافتاً إلى أنّ عدد العائدين العام من مناطق النزوح إلى القرى والبلدات الآمنة نسبياً بريف إدلب وحلب بلغ 319,986 نسمة أي ما يعادل 30.73 % من النازحين.

وذكر في بيانه أكثر من 721 ألف نسمة ما يعادل ثلثي المدنيين الذين نزحوا جرّاء العمليات العسكرية لم يتمكّنوا من العودة إلى منازلهم بسبب عدم استقرار الوضع وسيطرة النظام وروسيا على قراهم.

وذكر الفريق وقوع 1064 خرقاً لاتفاق وقفِ إطلاق النار في محافظة إدلب شمال غربي سوريا نفّذتها روسيا والميليشيات الإيرانية والتابعة للنظام، وشملت استهداف المناطق المدنية بالقذائف المدفعية والصاروخية والطائرات المسيّرة إضافة إلى القصف الجوي الروسي في عدّة مناطق في حماة وإدلب وحلب.

وأكّد البيان أنّ نتيجة الخروقات أسفرت عن وقوع 18 ضحية في صفوف المدنيين بينهم 5 أطفال، إضافة إلى تسجيل عشرات الطلعات الجويّة واستهداف الطائرات الحربية لأماكن متفرقة في الشمال السوري.

وطالب من المنظمات والهيئات الإنسانية العمل على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم، إضافة إلى تأمين احتياجات النازحين في مناطق النزوح، وتفعيل المنشآت والبنى التحتية الأساسية في مناطق عودة النازحين، وحذّر الجانب الروسي من أيِّ محاولة لعرقلة إدخال المساعدات الإنسانية عبْرَ الحدود، أو تعطيلها لأيِّ قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى