“منسّقو استجابةِ سوريا” يُعلنُ حصيلةَ أضرارِ واحتياجاتِ مخيّماتِ النازحينَ في شمالِ غربي سوريا

أصدر فريقُ “منسّقو استجابة سوريا” تقييماً لأضرار واحتياجات النازحين في مخيّمات شمال غربي سوريا، عقبَ موجةِ الهطولات المطرية الغزيرة التي ضربتْ المنطقة.

وقال الفريق في تقرير أمس الخميس، إنَّ عددَ المخيّمات المتضرّرة من الهطولات المطرية خلال 72 ساعةً الأخيرة، بلغَ أكثرُ من 228 مخيّماً، يقطُنها نحو 35 ألف عائلة، فيما لا يزال إحصاءُ الأضرار مستمرّاً في مخيّماتٍ أخرى بالمنطقة.

وتسبَّبتْ العاصفة المطرية، بأضرار مباشرة لنحو 12 ألفَ عائلةٍ، كما تشرَّدت عشراتُ العائلات ضمن تلك المخيّمات، وأصبحت بدون مأوى بشكلٍ كاملٍ، بحسب التقرير.

وعن أبرزِ الاحتياجاتِ المطلوبِ تقديمُها بشكل “عاجل وفوريٍّ” للمخيّمات المتضرّرة، تحدّث الفريقُ عن الحاجة إلى “العمل على تجفيف الأراضي ضمن المخيّمات والتجمّعات وسحبِ المياه بشكلٍ فوريٍّ وطرحِها في مجاري الأنهار والوديان بشكلٍ فوريٍّ، وعدم الانتظار حتى يتمَّ جفافُها بشكلٍ طبيعي بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية (البساط المائي) في المنطقة”.

كما شدَّد على ضرورة “البدء بشكل فوريٍّ، بعدَ تجفيف المنطقة، بإنشاء شبكتي صرفٍ صحي ومطري في أغلب المخيّمات، والبدءِ بالمخيّمات المتضرّرة والانتقال تباعاً إلى المخيّمات الأخرى”.

وأشار إلى أهمية “العملِ على إنشاء حفرٍ وخنادقَ في محيط المخيّمات بشكل عامٍ ومحيط كلِّ خيمةٍ بشكل خاص”، ورصف الطرقات لتأمين سهولة خروج ودخولِ العائلات إلى المخيّمات.

وناشد المنظماتِ الإنسانية للمساهمة في تأمين الاحتياجات العاجلةِ للنازحين والمهجّرين ضمن تلك المخيّمات، كما طالب كافة الفعاليات المختصّةِ بالعمل على تحقيق الاستقرار الأولي للمهجّرين والنازحين من خلال العمل على أبرز الاحتياجات التي حدَّدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى