منسّقو استجابةِ سوريةَ يُحصي احتياجاتِ المتضرّرينَ جرّاءَ الزلزالِ شمالَ سوريةَ

أصدر فريقُ “منسّقو استجابةِ سوريا” اليوم السبت 18 شباط، تقريراً جديداً حولَ الوضع الإنساني في شمالِ غرب سوريا، عقبَ الزلزال الذي ضربَ المنطقة.

وقال الفريق, إنَّ أعدادَ النازحين الموثّقين حتى تاريخ 18 شباط في مختلف المناطق بلغ 181,943 نسمةً، وأعدادُ النازحين ضمن مراكز الإيواء البالغِ عددُها 201 مركزٍ في محافظة إدلب وريفها، وريف حلب الشمالي، بلغ 13572 عائلةً، ما يعادل 74633 نسمةً، علماً أنَّ الأعدادَ متغيّرةٌ بشكل دوري نتيجةَ حركة النازحين.

ووثّق الفريقُ, مقتلَ 3467 مدنيّاً حتى تاريخ اليوم 18 شباط، وإصابة 7438 آخرين، كما وثَّق مقتلَ 129 عاملاً في المجال الإنساني حتى الآن من منظّمات وكوادر صحيّة وعمال إنقاذ.

وبيّنَ أنَّ عددَ الشاحنات المُقدَّمة من الأمم المتحدة بعد الزلزال، بلغ 196 شاحنةً دخلت من معبري باب السلامة وباب الهوى مع استمرار توقّفِ الحركة في معبر الراعي على الرغم من الموافقاتِ بدخول المساعدات الأممية عبرَ المعبر.

وأوضح تقريرُ الفريق، أنَّ أعداد المنازل المُدمّرة بلغَ 1243، مع وجود 10,743 منزلاً متصدّعاً، وتجاوز عددُ المتضرّرين من الزلزال في المنطقة 934,843 نسمة، وتوقع ازديادَ عددِ المُتضرّرين خلال الفترة القادمة نتيجةَ الضعف الكبير في عمليات الاستجابة الإنسانية.

وعلى صعيد البنيةِ التحتية في المنطقة، رصدَ الفريق أضراراً ضمن 150 منشأةً تعليمية في المنطقة (جزئية ومتوسطة)، و33 منشأةً طبيّة، بالإضافة لأضرارٍ ضمن مكاتب منظمات في 22 نقطةً، وفي 58 نقطةً داخل أسواق، وحدات سكنية، مساجد.

وأشار إلى الزيادة الملحوظة في نسبة الاحتياجات الإنسانية في المنطقة بعد تحقيقِ حالةٍ من الاستقرار لإحصاء ورصدِ الأضرار الأولية.

ونوّه إلى استنزاف كبيرٍ في القطاع الصحي مع تراجعِ عمليات الاستجابة، حيث تعمل الكوادرُ الطبيّةُ بالطاقة القصوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى