“منسّقو الاستجابةِ”: ارتفاعُ عددِ المخيماتِ التي تعاني من انعدامِ الأمنِ الغذائي

أفاد فريقُ “منسقو استجابة سوريا” بأنَّ سعرَ سلّة الغذاء المعيارية الكافية لإطعام أسرة مكوّنة من خمسة أفراد لمدّة شهرٍ واحد ارتفع إلى حوالي 88 دولاراً أمريكياً (1620 ليرةً تركية) بزيادة قدرها 220 ليرةً عن شهر تموز الماضي، مبيّناً أنَّ نسبَ التضخم في الشمال المحرّر ارتفعت إلى 69.2% على أساس سنوي مقارنةً بالعام الماضي.

وأوضح الفريق في بيان، أنَّ ارتفاع سعر سلّةِ الغذاء المعيارية يستهلك 48 % من راتبِ عاملٍ مياومة لمدّة شهرٍ كامل.

ولفت الفريق إلى ارتفاع أسعار مادة الخبز في مناطق ريف حلب الشمالي بنسبة 250% ، ليصلَ سعرُ ربطة الخبز إلى 5 ليرات تركية وهو نفسُ السعر الموجود في محافظة إدلب وريفها.

وأشار “منسقو الاستجابة” إلى أنَّ نسبةَ المخيّمات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي ارتفعت إلى 82 % من المخيمات، و 93.7 % منها من صعوبات في تأمين مادة الخبز.

كما وصل عددُ المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية 3.6 مليون مدني بزيادةٍ قدرُها 14% عن العام الماضي، وتوقّع “منسقو الاستجابة” أنَّ ترتفعَ النسبة بمقدار 17% حتى نهاية العام الحالي، نتيجةَ المتغيّرات الكثيرة أبرزها تغيّراتُ سعرِ الصرف التصاعدية وثباتُ أسعار المواد الغذائية على المستوى المرتفع.

ونوّه الفريق إلى أنَّ مئات الآلاف من المدنيين يسعون اليوم إلى تقليل عددِ الوجبات اليومية وكميات الطعام للحصول على المستلزمات الأساسية، مشيراً إلى أنَّ أعدادَ الأسر التي خفّضت أعدادَ الوجبات الأساسية ارتفعت إلى 68 %، في حين وصلت ضمن المخيمات إلى 91 %.

وناشد “منسّقو الاستجابة” المنظمات الإنسانية العاملة في الشمال السوري، العملَ على تأمين المستلزمات الأساسية للنازحين وخاصةً مع دخول فصلِ الشتاء، وعجزِ المدنيين الكامل في التوفيق بين تأمين مستلزمات التدفئة وتأمين الغذاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى