“منسّقو الاستجابةِ”: الاستجابةُ الإنسانيةُ شمالَ سوريا لم تتجاوزْ 21.7% بعدَ الزلزالِ

قال فريقُ “منسقو استجابة سوريا” إنَّ الاستجابةَ الإنسانية في شمال غربِ سوريا لم تتجاوز 21.7% فقط بعد مرور 37 يوماً على الزلزال.

ولفت الفريق في بيان إلى أنَّ الأممَ المتحدة أطلقت نداءً عاجلاً لجمع 400 مليونِ دولارٍ من أجل استمرار المساعداتِ الإنسانية للسوريين بعد الزلزال، كما أعلن برنامجُ الأغذية العالمي عن حاجته إلى 450 مليونَ دولارٍ لتمويل العمليات الإغاثية لما يقارب 5.5 ملايين سوري.

كذلك أعلنت منظمةُ الأمم المتحدة للطفولة UNICEF عن حاجتها إلى 172.7 مليونَ دولار أمريكي لتقديم المساعدات إلى 4.5 ملايين سوري بينهم 2.6 مليون طفلٍ، وأعلنت أيضاً منظمة الصحة العالمية عن إطلاق نداءٍ عاجلٍ لجمع 33.7 مليونَ دولار أمريكي من أجل تقديم المساعدات الخاصة بالقطاع الطبّي في سوريا بعدَ الزلزال.

وتساءل الفريق عن مدى فعاليةِ الإعلانات التي قدّمتْها الأممُ المتحدة ووكالاتُها إذا كانت نسبةُ الاستجابةِ الإنسانية في الشمال السوري لم تتجاوزْ أكثرَ من 21.7% فقط بعد مرور أكثرَ من 37 يوماً على الزلزل في المنطقة.

وأشار الفريق إلى أنَّ الدولَ الأوروبية و الولاياتِ المتحدة الأمريكية والأممَ المتحدة ستعقد المؤتمرَ الأول للمانحين في 20 آذار في حين سيكون مؤتمرُ بروكسل في منتصف حزيرانَ القادمِ، وتساءل مرّةً أخرى عن الجدوى من تلك المؤتمرات إذا لم تستطعْ تنفيذَ التعهّدات المُقدّمةِ إلى السوريين حتى الآن، علماً أنَّ كافةَ نسخِ مؤتمر بروكسل جمعتْ 19.13 مليار دولار أمريكي لم يُقدّم منها سوى 10.83 مليار دولار و”لم تعرفْ بدّقة كيف تمَّ توزيعُها انطلاقاً من مبدأ الشفافية الذي تتبنّاه الأممُ المتحدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى