منسّقو الاستجابةِ: انخفاضُ حجمِ المساعداتِ الإنسانيّةِ المقدّمةِ في إدلبَ

أصدر فريق منسّقو استجابة سوريا، اليوم الاثنين 19 من نيسان، بياناً جاء فيه حول نسبة الاستجابة الإنسانية للمنظّمات العاملة في شمال غرب سوريا خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

وقال الفريق إنَّه وخلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، لوحظ الانخفاض الواضح في حجم الاستجابة الإنسانية من قبل المنظّمات العاملة في محافظة إدلب للسكان المدنيين في المنطقة.

وأوضح الفريق، أنَّ انخفاض حجم الاستجابة يعود إلى أسباب عدّة وهي “ضعفُ التمويل اللازم لهذا النوع من المشاريع، وتركيزُ المنظمات على مناطق معينة وتهميشُ المناطق الأخرى،
وتدخّل عمل المنظمات بشكل كبير ضمن المناطق الأساسية فقط”.

واضاف الفريق أنَّ المنظّمات الإنسانيّة لم تقدّم حتى الآن أيَّ مشاريع حقيقية في مناطق عودة النازحين، لاعتبار تلك المناطق خطرة ولا يمكن العمل فيها.

وبيّن الفريق في بيانه نسبة الاستجابة الإنسانية على الشكل التالي “المخيّمات المنتظمة 13.60 بالمئة، والمخيّمات العشوائية 4.75 بالمئة، والقرى والبلدات التي تأوي نازحين 18.40 بالمئة، القرى والبلدات التي تشهد عودةً للنازحين 5.80 بالمئة”.

وأشار إلى أنَّ النسب المعلن عنها، هي نتيجة عمليات تحقّق قام بها فرق منسّقو استجابة سوريا في المنطقة، وقد تكون تلك النسب أقلَّ من الواقع الفعلي بسبب الزيادة الوهميّة في أعداد المستفيدين من قِبل بعضِ المنظّمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى