منسّقو الاستجابةِ : انهيارُ معدلاتِ الاستجابةِ الإنسانيّةِ بنسبة 59٪ خلالَ الأشهرِ الأخيرةِ

أعلن فريقُ “منسّقو الاستجابةِ أنَّ الوضعَ المعيشي لملايين المدنيين، لاسيما قاطني المخيّماتِ يزدادُ صعوبةً.

حيث نشرَ الفريق تقريراً أعلن من خلاله عن” ارتفاعِ أسعار المواد الغذائية بنسبة 400%، كما ارتفعت أسعارُ المواد الغير غذائية بنسبة 200%، وارتفعت أسعارُ المحروقات بنسبة 350%، كما ارتفعت أسعارُ مادة الخبز بنسبة 300%”.

وتحدّث التقريرُ عن وصول معدّلات الفقرِ إلى مستويات قياسية تجاوزت 90%، مع وصول أعداد الأسر التي خفّضت أعدادَ الوجبات الأساسية إلى 65%، في حين وصلت ضمن المخيّمات إلى 89%.

حيث وصل حدَّ الانهيار خلال الأشهر الثلاثة السابقة من 52% إلى 59%، وقال إنَّ عمليات التمويل للاستجابة الإنسانية لاتغطي أكثرَ من 45% من الاحتياجات العامة، في حين نسبة الاستجابةِ 35% كاجمالي عام للقطاعات الإنسانية.

ولفت التقريرُ إلى انخفاض مستوى الأجور للعمال في المنطقة مقارنةً بسعر الصرف الحالي من 900 ليرةٍ تركيّة إلى 550 ليرة تركية، مقارنةً بأسعار الصرف وأسعار المواد.

وتعاني مناطق شمال غرب سوريا من تحكّمِ جهات محدودة بالتجارة والمعابر ومصادرِ قوت الأهالي، علاوةً عن عمليات الاحتكار والتهريب واستغلال تقلّبات الصرف لزيادة الأسعار، والتضييق على المنظّمات ومحاصصتها في المساعدات التي تقدّمها، شكل طبقة متملكة لكلِّ المقدّرات وسطَ معاناة مريرية للأهالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى