منسّقو الاستجابةِ تناشدُ المنظّماتِ الإنسانيةَ للمساعدةِ العاجلةِ شمالَ سوريا

أصدر فريقُ منسّقو استجابة سوريا، اليومَ الجمعة 21 من كانون الثاني، بياناً ناشدَ من خلاله المنظّمات والهيئات الإنسانية العاملة في منطقة شمالَ غربِ سوريا العملَ على تقديم المساعدة العاجلة والفوريّةِ للنازحين القاطنين في المخيّماتِ والتجمّعات العشوائيّة تزامناً مع اقترابِ منخفضٍ جوّيٍّ جديدٍ.

وقالت المنظمة بالتزامن مع تواردِ المعلومات عن منخفضّ جوّي جديدٍ في شمالِ غربي سوريا، وتضرّرِ الآلاف من النازحين ضمنَ المخيّمات والتجمّعات العشوائية في المنطقة خلال الهطولاتِ المطرية والثلجيّة السابقة والتي لم تمرَّ عدّةُ أيامِ على توقّفِها، ومع تعرّضِ المنطقة منذ بداية فصلِ الشتاء الحالي لأكثرَ من عاصفةٍ مطرية أدّت إلى أضرارٍ كبيرة ضمن تلك المخيمات، فإنّنا نتوجّه ببيانِ مناشدةٍ إلى المنظمات والهيئات الإنسانية العاملةِ في المنطقة.

وطالبت المنظمةُ بتقديم المساعدة العاجلةِ والفوريّة للنازحين القاطنين في المخيّمات والتجمّعاتِ العشوائية الواقعة في شمالِ غربي سوريا، وخاصةً أنَّ أغلب المنظمات الإنسانية لم تبدأ بتعويض الأضرارِ السابقة مع انخفاضٍ شديدٍ في عمليات الاستجابة الإنسانية لتعويضِ الأضرار والتي لم تتجاوز بالمطلقِ 10 بالمئة للأضرارِ السابقة.

وشدّدتْ على ضرورة المساهمة الفعّالة من كافة المنظمات والهيئات الإنسانية، بتأمينِ احتياجات النازحين ضمن المخيّمات بشكلٍ عام، والعملِ على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشدّ ضعفاً (الأطفال، النساء، كبار السن)، ومحاولةِ عدم تكرار الأخطاء الماضية من حيث الانتظارُ حتى حلولِ الكوارث للبدءِ بعمليات الاستجابة.

وحثّتْ العملَ على إصلاح الأضرار السابقة، ضمن تلك المخيّمات وإصلاحِ شبكات الصرفِ الصحي والمطري وتأمينِ العوازل الضرورية لمنعِ دخول مياه الأمطار إلى داخلِ الخيام، حيث من المتوقّع زيادةُ نسبة الأضرار بشكل أكبرَ ليشملَ كافة المخيّمات في المنخفض القادم.

وختمت بيانَها بتوجيه مناشدةٍ لجميع الجهات المانحة والتي تقدّم الدعم الإنساني في مناطق شمال غربي سوريا، المساهمةَ بشكلٍ عاجلٍ وفوري لمتطلبات احتياجات النازحين ضمن تلك المخيّمات والتجمّعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى