منسّقو الاستجابةِ: غيابُ العدالةِ حرمَ آلافََ المستحقّينَ للمساعداتَ.ِ الانسانيةِ شمالَ سوريا

تحدّث فريق “منسّقو استجابة سوريا” اليوم الجمعة 8أيار، أنّه تلقّى العديد من الشكاوى، حول حرمان الآلاف من المدنيين من المساعدات الإنسانية ضمن العديد من المدن والقرى والمخيمات الموجودة في شمال غرب سوريا ، إضافة إلى غيابها في بعض المناطق بشكلٍ كامل نتيجة الخلل الكبير في آلية عمل عشرات المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة الشمالية الغربية.

ولفتت المنظمة إلى تسجيل عدم تقدير العديد من المنظمات والهيئات الإنسانية العاملة في المنطقة لحساسية الأوضاع الانسانية الحالية التي تمرّ بها محافظة إدلب، والتي تشهد ازدياداً في الحاجة لتقديم المساعدات الإنسانية بشكل أكبرَ من الأوقات السابقة.

وأكّدت أنّ غياب رؤية واضحة لدى العديد من الجهات للتخفيف من حدّة هذه الأزمة التي تزداد يوماً عن يوم وخاصة في ظلّ ازدياد المخاطر من انتشار فيروس كورونا المستجِد في المنطقة.

واعتبرت أنّ استغلال بعض الجهات حاجة الفئات المعوزة والحصول على عمليات تمويل باسمها على عددٍ من المانحين في غياب أيِّ رقابة على تلك الأعمال، مما يطرح معه التساؤل عن إمكانية تواطؤٍ غيرِ معلن.

وتحدّثت عن تأجيج الاحتقان لدى عددٍ كبير من الفئات المعوزة، بسبب سوء توزيع المساعدات الإنسانية وعدم استفادتها منها، وخاصة أنّ نسبة المساعدات الإنسانية خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان لم تتجاوز 28%.

وأوضحت المنظمة أنّ فئات غير معوزة استفادت من هذه المساعدات الإنسانية المخصصة للفئات الأشد احتياجاً، في مخالفة صريحة للمعايير الإنسانية الصادرة في هذا الشأن.

وطالب منسّقو استجابة سوريا من كافة الجهات الفاعلة في الشأن الانساني تنسيق الجهود وعقلنتها،ووضع قاعدةِ بيانات المتضرّرين على مستوى المنطقة، ووضع آلية شفّافة لاختيار المستفيدين، ووضع إستراتيجية ناجعة وسريعة لوصول هذه المساعدات لمستحقّيها، والتواصل بشفافية مع الرأي العام بخصوص تطوّرات العمليات الإنسانية والنسب المحققّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى