منسّقو الاستجابةِ يحذّرُ من موجةِ الحرِّ التي تضربُ الشمالَ السوري ويناشدُ المنظماتِ الإنسانيةِ

تشهد المناطق الشمالية من سوريا مرتفعاً جوياً جديداً بالتزامن مع ظروف إنسانية صعبة تواجه النازحين السوريين في محافظة ادلب وخاصةً في المخيمات المنتشرة في المنطقة، والتي يبلغ عددها 1,293 مخيماً يقطنها أكثرُ من مليون مدني نازح.

ونشر فريق منسّقو الاستجابة العامل شمالي غربي سوريا تحذيرات للتعانل مع موجة الحرّ الحالية بعدما تسبّبت ارتفاع درجات الحرارة، إلى ظهور الأفاعي والعقارب السامة والحشرات، حيث يقتل سكان المخيمات الحدودية هذه الحيوانات بشكل يومي، مما يزيد المخاوف من انتشار هذه الظاهرة وخاصةً بوجود الأطفال وفي ظلّ عدم توفر المصل الخاص بلدغة الأفاعي إلا في مشافي معينة.

وطالب الفريق توخي الحذر الشديد في التعامل مع مواقد الطهي واسطوانات الغاز، التي تسبّب الحرائق وخاصةً أنّ الفترة الماضية شهدت أكثر من 44 حريقاً معظمها نتيجة مواقد الطهي واسطوانات الغاز.

كما حذّر من إصابة الأطفال أو كبار السن بالجفاف أو ضربات الشمس نتيجة تعرّضهم للشمس بشكل مباشر خاصة في فترة الظهيرة.

ونصح الفريق القاطنين ضمن المخيمات بالتزام الخيام ما أمكن في وقت الذروة، وحفظ الأطعمة بشكل جيد قدر الإمكان خوفاً من فسادها وأكلها، الأمر الذي يؤدي لحالات تسمم وخاصة أنّ الفترة السابقة سجل أكثر من 11 حالة تسمّم ضمن المخيمات.

وناشد فريق منسّقو الأستجابة المنظمات الإنسانية من جديد تحسين الأوضاع الأساسية في المخيمات، بغيةَ تخفيف الأضرار السابقة والأضرار المحتمل حدوثها مع موجة الحرارة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى