“منسّقو الاستجابةِ” يوثّقُ خسائرَ السوريينَ خلالَ 10 سنواتٍ

“منسّقو الاستجابةِ” يوثّقُ خسائرَ السوريينَ خلالَ 10 سنواتٍ

نشرَ فريق “منسّقو استجابة سوريا” إحصائية بأعداد النازحين واللاجئين والخسائر التي لحقت بالمرافق الطبيّة في سوريا خلال العقد الأخير.

وقال “منسّقو الاستجابة” إنَّه خلال عشر سنوات بعد انطلاق الثورة عانى السوريون من أزمةٍ إنسانيّة, ولخص الفريق أبرز أحداث العقد الأخير, حيث جاء في الإحصائية، أنَّ عددَ النازحين السوريين في المخيّمات ومراكز الإيواء وصل إلى 1.9 مليون، في وقتٍ بلغت خسائرُ الاقتصاد السوري أكثرَ من 500 مليار دولار أمريكي، فضلاً عن تضاعف أسعار المواد الأساسية أكثرَ من 120 مرّةً حتى نهاية 2020.

وأشار إلى أنَّ سعر العملة المحليّة تضاعف أكثرَ من 91 مرَّة منذُ بداية 2011، وقال إنَّ 41 بالمئة من المدارس باتت مدمَّرة، وأكثرَ من 75 بالمئة من المشافي والمستوصفات دمّرت أو باتت خارجَ الخدمة.

وكشفت إحصائية الفريق, عن عددِ السوريين الذين باتوا تحت خطر الفقر، حيث بلغت النسبة 84.7 بالمئة، في حين أصابت المجاعة 3.1 مليون نسمة، ونسبة البنى التحتية والمشاريع الحيوية المدمّرة 67 بالمئة، أما الذين تعرّضوا للإصابة خلال العمليات العسكرية أكثرَ من 1.8 مليون مدني، ومنهم أكثرُ من 230 ألفاً أصيبوا بالعجز.

وذكر “منسّقو الاستجابة” أنَّ آلاف المدنيين فقدوا حياتهم نتيجةَ القصف والهجمات من قِبل نظام الأسد والاحتلالين الروسي والإيراني، ولفت إلى أنَّ عشرات الآلاف من المدنيين في عِداد المفقودين والمغيّبين قسراً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى