منظماتٌ مدنيّةٌ تدعو إلى الامتناعِ عن التصويتِ لعضويةِ روسيا في “مجلسِ حقوقِ الإنسانِ”

دعتْ عشراتُ المنظمات المدنيّة، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى الامتناع عن التصويت لصالح روسيا في الانتخابات التي ستعقدها الجمعية العامة للأمم المتحدة، لاختيار أعضاء جدُدٍ لـ”مجلس حقوق الإنسان”.

وقالت 33 منظمة مدنيّة في بيان، إنّ عدم التصويت لروسيا يسعى لإيصال رسالة مفادُها أنّ “انتهاكاتها لحقوق الإنسان في عددٍ من البلدان لا يمكن أنْ تمرَّ دون عقابٍ، وأنّ انتخاب روسيا كعضو في مجلس حقوق الإنسان لا يعني أنّه يمكنها الإفلات من العقاب على انتهاكاتها لحقوق الإنسان في سوريا وأوكرانيا وجورجيا وروسيا نفسها”.

وأضافت المنظمات أنّ “تصرفات روسيا في سوريا وأوكرانيا وجورجيا تتناقض تماماً مع التزام مجلس حقوق الإنسان بحقوق الإنسان”.

وأكّدت على ضرورة أنْ تأخذ الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بعين الاعتبار، وبشكلٍ خاص، الهجمات العشوائية وجرائم الحرب الروسية في سوريا وجهودها المستمرّة لمنعِ المحاسبة على انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

ومن المقرَّرِ أنْ تنتخب الجمعية العامة للأمم المتحدة أعضاء جدُد لـ”مجلس حقوق الإنسان” في تشرين الأول الحالي، وتعمل روسيا مع أوكرانيا ضمنَ قائمة مغلقة لشغل مقعدين، ما يمنح روسيا فعلياً مقعداً في مجلس حقوق الإنسان دونَ تدقيق أو اعتراض.

ومن المنظمات الموقّعة على البيان “الدفاع المدني السوري”، و”الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، ومنظمة “الشفافية” الدولية- جورجيا، و”المركز السوري للإعلام وحرية التعبير” وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى