منظمةٌ حقوقيةٌ أوروبيةٌ تدعو لدعمِ تركيا في استيعابِ ودمجِ اللاجئينَ السوريينَ

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان شفوي له أمس الأربعاء أمام مجلس حقوق الإنسان إلى تعزيز دعمِ اللاجئين في تركيا، ومساعدتها بالوسائل المناسبة لتمكينها من استيعاب مزيدٍ من اللاجئين ودمجهم بشكلٍ صحيح.

وقال الأورومتوسطي في بيانٍ مشترك مع “المعهد الدولي للحقوق والتنمية” أمام اجتماعات الدورة 45 لمجلس حقوق الإنسان إنّ “تركيا استقبلت بين عام 2015 وعام 2019 أكثر من 4 مليون لاجئ معظمهم من السوريين، وهو ما يعادل مجموع ما استقبلته دول الاتحاد الأوربي الـ27 من طالبي اللجوء في ذات الفترة”.

وأبرز البيانُ قرار تركيا في آذار 2020 فتح حدودها مع اليونان بعد نزوح قرابة مليون مدني سوري من مدينة إدلب الحدودية عقبَ تجدّد القتال هناك، مبيّناً أنّه رغم احتواء تلك الأزمة، إلا أنّ التوزيع الغير المستدام والغير المتكافئ للاجئين في المنطقة الأورومتوسطية ينذر بمزيد من الأزمات المشابهة في المستقبل.

وذكر البيان الذي ألقته الباحثة في شؤون اللجوء والهجرة لدى الأورومتوسطي “ميشيلا بولييزي” أنّ الضغوط الكبيرة التي تسبّبت بها موجة اللجوء الغير المسبوقة إلى تركيا نتيجة الحرب في سوريا قلّلت من قدرتها على تقديم الخدمات أو برامج الرعاية والإدماج، وجعلها في حاجة متزايدة للدعم حتى تتمكّن من توفير المستلزمات والبرامج اللازمة لاستيعاب ودمج اللاجئين.

وأشار إلى أنّ الغالبية العظمى من اللاجئين في تركيا يعملون دون تصاريح، ودون ضمان اجتماعي، وبلا حماية قانونية، ما يجعلهم عرضةً لمختلف أشكال الاستغلال وفي مقدّمتها انخفاض الأجور، إذ يتلقى غالبيتهم أجوراً أقلّ من الحدّ الأدنى الذي يقرّه القانون (2324) ليرة تركية، ما يعادل نحو (300) دولار أمريكي.

ولفت البيان إلى أنّ المزاج العام من تواجد هذا العدد الضخم من اللاجئين السوريين في تركيا وصل إلى منعطف حرج بالتزامن مع ارتفاع معدلات البطالة وتراجع النمو الاقتصادي في الدولة، ما قد يجعلهم أكثر عُرضةً لخطاب وحوادث الكراهية.

وتشهد المدن التركية بين الحين والآخر اعتداءات عنصرية بحقّ اللاجئين السوريين في تركيا تصاعداً، على الرغم من تجريم القانون التركي تلك الاعتداءات، ومعاقبته مرتكبيها بالسجن حتى 3 أعوام تحت وصفِ جناية تحريض الشعب على الكراهية والعداء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى