منظمةٌ دوليةٌ تثبتُ استخدامَ داعشٍ لغازِ الخردلِ بريفِ حلبَ الشمالي

أفادت منظّمةُ حظرِ الأسلحة الكيميائيّة بأنَّ تنظيمَ داعش استخدم غازَ الخردل في هجومٍ شنّه عام 2015 في الشمال السوري ما أدّى إلى إصابةِ 20 شخصاً على الأقلّ.
وأشارت المنظّمة إلى أنَّ الهجوم استهدف بلدةَ مارع بريف حلبَ الشمالي.

وأضافت أنَّه استناداً إلى تقريرٍ لبعثة تقصّي حقائقَ تابعةٍ لها تحقّقُ في هجمات كيميائية في سوريا إنّ “بلدة مارع تعرّضت لقصفٍ بذخائر تقليدية وأيضاً بمقذوفاتٍ مملوءةٍ بمواد كيميائيّة”.

وأكدَ تقريرُ بعثة تقصّي الحقائق أنّ أسباباً معقولة تدعو للاعتقاد بأنّه في الأول من أيلول، استُخدم في مارع كبريتِ الخردلِ، وهو عاملٌ حارقٌ كسلاح.

وفي تلك الفترة استهدفَ أكثرُ من 30 مقذوفاً مناطقَ سكنيّة في مارع أطلِقتْ من مواقعَ محيطةٍ تحت سيطرة تنظيم داعش، ونصفُ تلك المقذوفات تقريباً كانت محشوةً بموادَ كيميائية سامّةٍ وانبعثتْ منها رائحةٌ، وفي بعض المواقع المستهدفة، لوحظت مادةٌ سوداء وفي مواقع أخرى لوحظ مسحوقٌ أصفرُ.

وشدّدَ التقريرُ على أنَّ الأشخاص الذين تعرّضوا للمواد أصيبوا بتقرّحاتٍ بعد ساعاتٍ قليلةٍ على تعرّضهم لها.

وتابع أنَّ 20 شخصاً أصيبوا بعوارضِ اختناقٍ واحمرارٍ في العينين وصداعٍ ونقلوا إلى مستشفى ميداني في مارع.

يُذكر أن الشبكةَ السورية لحقوق الإنسان وثّقت ما لا يقلُّ عن 222 هجوماً كيميائياً في سوريا وذلك منذُ أوّلِ استخدامٍ موثَّق في قاعدة بيانات الشبكة لاستخدام الأسلحة الكيميائية في 23 كانون الأول عام 2012 وحتى 30 تشرين الثاني 2021، كانت 217 منها على يدِ نظام الأسد، و5 على يد تنظيمِ داعش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى