منظمةُ العفوِ الدوليةُ تختارُ امرأةً سوريةً كواحدةٍ من بينِ 14 مدافعةً عن حقوقِ الإنسانِ حولَ العالمِ

أعلنت منظمة العفو الدولية اختيارها “نورا غازي الصفدي” الحقوقية السورية والمديرة التنفيذية لمنظمة “نوفوتوزون” كواحدة من 14 مدافعة عن حقوق الإنسان حول العالم.

وجاء ذلك وفّقَ ما أعلنت عنه منظمة “نوفوتوزون” في تقريرٍ أصدرته تحت عنوان “تحدّي السلطة ومكافحة التمييز، دعوة إلى العمل من أجل الاعتراف بالمدافعات عن حقوق الإنسان وحمايتهن”.

وتطرّق التقرير إلى التحديات التي تواجهها المدافعات عن حقوق الإنسان حول العالم، من تهميش وتمييز وإقصاء، وضغوط من جانب الأسرة والمجتمع، إلى جانب الهجمات التي يتعرضْنَ لها بسبب النوع الاجتماعي على شبكة الإنترنت، وغيرها.

كما استعرض التقرير قصة نجاح المحامية السورية “نورا غازي الصفدي”، والدور الذي لعبته في إنشاء حركات بقيادة المرأة للكشف عن الحقيقة وتحقيق العدالة في سوريا، حيث أكّدت “الصفدي” على أهمية الدور الذي لعبته النساء السوريات في تنظيم حملات للعثور على المختفين بالمعتقلات السورية إلى جانب دورهن بإعالة أسرهن.

وقالت “الصفدي” في هذا الصدد: “أشعر أنّ النساء في وضعٍ أفضلَ للتعامل مع مثل هذه القضية (الاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري)، ليس فقط لأنّهن الأشدُّ تأثراً بمثل هذه الانتهاكات، ولكن بسبب الدور القيادي الذي يلعبنه في بناء مستقبل سوريا، فقد أثبتت النساء قدرتهن على التعامل مع كلِّ عقبة أمامهن، سواء أكان الأمر يتعلّق بالأمن أو المجتمع أو الحياة بشكلٍ عامٍ”.

وأوضحت “الصفدي” في حديثها للمنظمة كيف أسهم تضامنها مع النساء المنضمات لحركة (عائلات من أجل الحرية) في مواصلة نضالها دون توقّف، ومنحها القوة التي تحتاجها منذ إعدام زوجها المبرمج “باسل الصفدي”.

وأضافت” الصفدي” بقولها: “أشعر أنّ قضية كلِّ سجين هي من صميم عملي، ومن مسؤوليتي النضال من أجلهم، الإيمان بما أقوم به هو الشيء الرئيس الذي يدفعني للاستمرار يوماً بعد يوم، ويجدّد من عزمي على مواصلة مسيرتي المهنية من خلال التعامل مع جميع الظروف المروّعة من حولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى