منظمةُ العفو الدوليةُ: انتهاكاتٌ واسعةٌ بحقِّ المهاجرينَ من قِبلِ السلطاتِ البولنديّةِ والبيلاروسيّةِ

كشفت منظمةُ العفو الدولية (أمنستي)، أنَّ طالبي اللجوء والمهاجرين السوريين والعراقيين الذين يحاولون دخولَ الاتحاد الأوروبي من بيلاروسيا، يواجهون عملياتِ صدٍّ على الحدود البولندية، وانتهاكاتٍ أخرى لحقوق الإنسانِ كالتعذيب المروّع، وسوءِ المعاملة، والظروف اللاإنسانية، والابتزاز، وغيرِها من الانتهاكاتِ على أيدي القواتِ البيلاروسية.

وأضافت المنظمةُ في تقرير، أنَّ الجيش البولندي طردَ المهاجرينَ بشكلٍ غيرِ قانوني إلى أراضي بيلاروسيا، مستخدماً رذاذَ الفلفل والهراوات ضدَّهم، وهددَّهم بالكلابِ وأعقابِ البنادقِ.

ووثّقت المنظمةُ تعرّضً مهاجرين إلى التعذيب والانتهاكات وسوءِ المعاملة، ما يمثّل “انتهاكاً واضحاً للقانونِ والمعايير الدولية”.

وأكّدت أنَّ جميعَ المهاجرين الذين تحدّثتْ إليهم، باستثناء شخصٍ واحدٍ، أشاروا إلى أنَّ السلطات البولندية رحّلتهم إلى بيلاروسيا دون اتباعِ الإجراءات القانونية الضرورية.

وقال مهاجرٌ سوري للمنظّمة، إنَّ البولنديين زجّوا به مع زوجتِه وطفلين في صندوق شاحنةٍ عسكرية وطردوهم إلى المنطقة العازلة، كما رشَّهم أحدُ الجنود برذاذ الفلفل عندما سمعهم يتحدّثون.

كما أشارت المنظمة إلى أنَّ عدداً من الأشخاص تعرّضوا لإعادة قسرية إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، وليس إلى البلدان التي غادروها، دون تقييمِ احتياجات الحماية الخاصة بهم، وبينهم أشخاصٌ قادمون من مصرَ وتركيا ولبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى