منظمةُ حظرِ الأسلحةِ الكيميائيّةِ تؤكّدُ 17 هجوماً كيمائيّاً لنظامِ الأسدِ في سوريا

قال “فرناندو آرياس” رئيسُ منظّمة حظر الأسلحة الكيميائية أمس الخميس إنَّ نظام بشار الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية المحرمة دولياً فيما لا يقلُّ عن 17 مرّةً خلال الحرب في سوريا.

حيث أفاد المدير العام للمنظمة بأنَّ الخبراء حقّقوا في 77 ادعاءً وخرجوا بنتائج أكّدت تلك “الحقيقة المزعجة” التي تأتي على الرغم من انضمام سوريا (نظام الأسد) لمنظّمة حظرِ الأسلحة الكيميائيّة عام 2013.

وأكّد “آرياس” أنَّه لا تزال هناك العديد من الأسئلة حول مصداقية نظام الأسد فيما يتعلّق بالإعلان عن برنامجه للأسلحة الكيميائية، وذلك بعدَ “العثور على أسلحة كيميائيّة في عيّنات تمَّ جمعُها في حاويات تخزين كبيرة في أيلول 2020”.

وأضاف، أنَّ المنظّمة لم تتلقَّ ردّاً من دمشق حين طلبت تأشيرات دخول من أجل إرسال فريق للتحقيق في سوريا الشهر الماضي مما أدّى إلى تأجيل المهمّة حتى إشعار آخر.

من جانبها، شدّدت الممثّلة السامية لشؤون نزع السلاح “إيزومي ناكاميتسو” على وجود “حاجة ملحّة ليس فقط لتحديد بل ومحاسبة كلِّ من استخدم أسلحة كيميائيّة في انتهاك للقانون الدولي”.

ودعت “ناكاميتسو” إلى الوحدة في مجلس الأمن الدولي من أجل “إعادة تأسيس القاعدة ضدَّ الأسلحة الكيميائيّة” في سوريا.

وكان نظام الأسد قد انضمَّ لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية عام 2013 بإيعاز من حليفته روسيا بعدَ قصفِه الغوطةَ الشرقية بريف دمشق بالسلاح الكيمائي، ما تسبّب بوقوع مئات الشهداء معظمُهم من الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى