منظّمةٌ: آلافُ الأطفالِ مهدّدونَ بالإصابةِ بالكوليرا شمالَ سوريا

قالت منظّمةُ “أنقذوا الأطفالَ”، أمس الثلاثاء 20 أيلول، إنَّ آلافَ الأطفالِ في شرقِ وشمال سوريا معرّضون للإصابة بمرض الكوليرا سريعِ الانتشار الناجم عن استخدام المياه الملوّثةِ من نهرِ الفرات.

وأشارت المنظمة إلى أنَّ ما لا يقلُّ عن 24 شخصاً تُوفّوا بسبب المرض الذي تنقله المياه، في حين أبلِغَ عن عدّة آلافٍ من الحالات المشتبه فيها في جميع أنحاء البلادِ منذ 19 أيلول.

ولفتت أنَّ تفشيَ المرض مع عودة الأطفال إلى المدارس في سوريا، مما يعرّضُ صحتَهم وتعليمَهم للخطر، مضيفةً “إنَّه أولُ انتشار كبيرٍ للمرض في سوريا منذ أكثر من عقدٍ وهو آخذٌ في الانتشار. وتأكّدت الحالة الأولى في بلدة جرابلس التي تسيطر عليها المعارضةُ شمالي سوريا أمس. قبلَ ذلك لم يبلّغ شمالي وشمال غربي سوريا عن أيِّ حالاتِ إصابة، مما يشير إلى أنَّ احتمالية ظهور حالات في مواقعً أخرى لا تزال مرتفعةً”.

وتابعت: “يُفهم أنَّ التفشّي الحالي للمرض ناجمٌ عن شرب المياه الملوثة والأغذية المروية، ويرجع ذلك أساساً إلى أسوأ موجةِ جفاف تشهدُها سوريا منذ عقود”.

بالإضافة إلى ذلك، ينتهي المطافُ بمياه الصرف الصحي من المجتمعاتِ الواقعة على طول ضفةِ نهر الفرات فيه، مما يزيد من احتماليةِ انتشار الأمراض. ما يقرب من نصف الناس في سوريا يعتمدون في كثيرٍ من الأحيان على مصادرِ المياه غيرِ المأمونة لتلبية أو استكمال احتياجاتهم المائية اليومية”.

وحذّرت المنظمةُ من انتشار الكوليرا بشكلٍ كبير، مستبعدةً أنْ يختفيَ في الأيام والأسابيع المقبلة بسبب النقصِ الحادّ في المياه واعتماد الملايين من الناس على نهر الفرات للحصول على مياه الشرب، إضافةً إلى صعوبة الوصولِ إلى مواد النظافةِ نتيجةً للصعوبات الاقتصادية”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى