منظّمةٌ حقوقيّةٌ: بدءُ عملياتِ نقلِ مرتزقةٍ سوريينَ من ليبيا إلى روسيا عبرَ ميليشيا “فاغنر”

قالت منظّمةٌ “سوريونَ من أجلِ الحقيقةِ والعدالةِ” إنَّها حصلت على معلومات، تؤكّد قيام شركة أمنيّة سورية تعمل كطرف وسيطٍ لصالح ميليشيا “فاغنر” الروسية، بنقل مقاتلين سوريين متواجدين في ليبيا، وتحديداً من مدينة بنغازي إلى سوريا، من أجل نقلِهم إلى روسيا للمشاركة بعدَها في المعارك الدائرة في أوكرانيا كمرتزقة إلى جانب القوات الروسية.

كما حصلت المنظمةُ على شهادات أخرى تفيدُ بصدور أوامرَ روسية جديدة من أجل تجهيز دفعةٍ جديدة من المقاتلين المتواجدين في ليبيا حالياً تمهيداً لنقلِهم إلى روسيا ومن ثمّ أوكرانيا.

وأشارت المنظمةُ إلى أنَّها رصدت ازديادَ وتيرة عمليات تسجيلِ أسماءَ مقاتلين راغبين بالقتال في أوكرانيا كمرتزقة في عدّة محافظات داخلَ الأراضي السورية الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.

ونقلت المنظمة عن أحدِ السوريين الذي كان يعمل عنصرَ حراسة في بنغازي الليبية في منشأة نفطيّة قرب المدينة مع عناصر من ميليشيا “فاغنر” قوله، إنَّ الضابط الروسي المسؤول عن الحراسة أخبرهم أنَّه سيتمُّ نقلُهم إلى مكان آخر دون تحديد المكان.

وتابع المصدر، “في يوم السبت 12 آذار، جاء الضباط الروس والمترجم، وقرأ المترجم أسماء 25 شخصاً من المجموعة وأخِذوهم مع حقائبهم.

وأضاف، “بعد نحو ساعتين، راسلتُ صديقي الذي غادر ضمن هذه المجموعة وأخبرني أنَّه موجودٌ في مطار بنغازي مع نحو 150 عنصراً آخرين لنقلهم إلى روسيا، موضّحاً أنَّه مازال مع باقي أفراد المجموعة بانتظار نقلِهم أيضاً.

كما أوضح المصدر أنَّه وصديقه كانا قد وقّعا عقداً لمدّة ستةِ أشهر لحراسة المنشآت مع ميليشيا “الصياد/صائدوا داعش” السوريّة، وأنّه تمَّ نقلهما إلى ليبيا وعملا تحت إمرة ضبّاط روس.

ولفتت المنظمة أيضاً إلى ازديادِ وتيرة عمليات تسجيل المرتزقة في مناطق سيطرة نظام الأسد، للقتال في أوكرانيا إلى جانب القوات الروسية، مشيرةً إلى أنَّ التسجيل يشرف عليه أشخاص يتبعون للأفرع الأمنيّة أو سماسرة مقرّبين من تلك الأجهزة، وسطَ إقبالٍ كبيرٍ على التسجيل من قِبل الشباب، وفقاً للمنظمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى