منظّمةٌ حقوقيّةٌ تركيّةٌ تُدينُ ترحيلَ سوريينَ بسببِ قضيةِ “أكلِ الموزِ”

أدانت منظّمة “كلّنا مهاجرون لا للعنصرية” التركية قرارَ ترحيل 7 أشخاص من اللاجئين السوريين وذلك بناءً على مقاطع فيديو قاموا بنشرها على تطبيق “تيك توك”، وأبدت استغرابها من كون ظهور أشخاصٍ يأكلون الموزَ يستفز السلطات التركية.

وقالت المنظّمة إنَّ وزارة الداخلية التركية، أعلنت عن ضبط 7 أشخاص نشروا على مواقع التواصل الاجتماعي محتوى أكلِ الموز ، وبدأت إجراءات الترحيل بحقّهم.

وأشارت المنظّمة أنَّ هناك من يأكل الموز فقط بصحبة صوت شخص يدّعي أنَّه لا يستطيع أكل الموز، وأبدت استغرابها من كون هذه المقاطع القصيرة توصف بأنَّها “استفزازية ويُعاقب عليها بالترحيل”.

ولفتت المنظّمةُ إلى طريقة استجواب شابة سورية من قِبل حشد، واتهمت بالفرار من الحرب وعدم مغادرة صالونات التجميل “الكوافير” وأكل الموز.

وقالت: “لم تكن هناك حاجةٌ لتقديم أيِّ تفسير حول من يتمُّ استفزازه وما الذي يتمُ استفزه”.

وأضافت: “المحرّضون هم أولئك الذين يحاولون وضعَ الناس ضدَّ بعضهم البعض من خلال استهداف السوريين، وليس أربابَ العمل الذين يهربون أموالهم إلى الملاذات الضريبية، بينما الغالبية العظمى من المجتمع تكافح مع الفقر

وأكّدت أنَّ ذلك نتيجة لعدم منحِ السوريين صفة اللاجئ وحرمانهم من جميع الحقوق الأساسية.

وطالبت المنظّمة بوقف إجراءات الترحيل وإنهاءِ التحقيقات، وأكّدت أنَّه لا يمكن اعتبار منشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي لا تحتوي على أيّ إهانةٍ جريمة، ولا يمكن استخدامُها لترحيل الأشخاص وخلقِ تصوّرٍ بوجود تهديد في المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى