منظّمةٌ دوليّةٌ : اللاجئونَ السوريونَ في لبنانَ غيرِ مشمولينَ بلقاحِ كورونا

قالت منظّمةُ “هيومن رايتس ووتش” إنَّ الحكومة اللبنانية للتلقيح ضدَّ فيروس “كورونا” قد يستثني الفئات المهمّشة، بما فيها اللاجئون والعمال المهاجرون، إذ أظهرت بياناتُ الأمم المتحدة أنَّ معدَّل وفيات اللاجئين السوريين والفلسطينيين جرَّاء كورونا تبلغ أضعافَ المعدل الوطني على التوالي.

في حين يظهر على منصة التسجيل والمتابعة الحكومية على الإنترنت أنَّ 2.86% فقط من اللاجئين الذين تلقّوا اللقاح، و5.36% من المسجّلين لتلقّيه، هم غير لبنانيين، رغمَ أنَّهم يشكّلون 30% من السكان على الأقلِّ.

وبيّنتْ المنظمة أنَّه في شباط وآذار 2021، قابلت هيومن رايتس ووتش 21 لاجئاً سورياً، وستة لاجئين فلسطينيين، ووزيرَ العمل في حكومة تصريف الأعمال، وموظَّفين في “مفوّضية شؤون اللاجئين”، و”الأونروا”، و”منظّمة الهجرة الدولية”، و”حركة مناهضة العنصرية”، وهي تجمّعٌ شعبيٌّ لمحاربة التمييز.

وكانت وزارة الصحة قد قالت إنَّها تهدف إلى تلقيح 80% من السكان قبل نهاية 2021، وإنَّ خطَّة التلقيح الوطنية تشمل جميع المقيمين على الأراضي اللبنانية، بغضِّ النظر عن جنسياتهم، على أنْ تُعطى الأولوية في المرحلة الأولى من حملة التلقيح للعاملين في القطاع الصحي والأشخاص فوق الـ75، ثم من هم فوق الـ65، يليهم من هم فوق الـ54 ولديهم أمراضٌ معيّنةٌ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى