مهدّدةً بشنِّ عملٍ عسكريٍّ.. “قسد” تطردُ قواتِ الأسدِ من مدينةِ الحسكةِ شرقي سوريا

قامتّ ميليشيات “قسد” الانفصالية، بطردِ الأجهزة الأمنية التابعة لقوات الأسد من عدّةِ نقاطٍ في الحسكة شمالَ شرقي سوريا، وحاصرتْ المربعَ الأمني للنظام في المدينة.

وبحسب مانقلت وكالةُ “الأناضول” عن مصادرَ محليّة، اليوم الاثنين، فإنَّ عناصر من ميليشيا “قسد” طالبت أجهزة أمنِ قوات الأسد بالانسحاب من المدينة وأمهلتْها حتى يوم 20 كانون الثاني الجاري.

وأضافت المصادر، أنَّه “جرتْ مؤخّراً اجتماعات بين “قسد” وعسكريين من النظام في الحسكة برعاية روسية، أصرّتْ “قسد” خلالها على انسحاب النظام مهددةً بشنّ هجوم عسكري على المدينة حالَ عدمِ الانسحاب.

وكانت مدينة القامشلي، شهدتْ قبل نحو أسبوعين توتّراً بين الجانبين بدأت باعتقالات متبادلة، وانتهتْ بوساطة روسية أفضتْ إلى تبادل المعتقلين، فيما استمرّت التوتّرات المسلّحة.

وساد التوتّرُ بين الجانبين إثرَ ضغوط يمارسها كلٌّ من نظام الأسد وروسيا على “قسد” لدفعها لتسليم بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي لنظام الأسد.

ويتصاعدُ التوتّرُمن حين لآخر بين قوات الأسد وعناصر من “قسد” في مدينة القامشلي، ويتطوّرُ إلى اشتباكات متبادلة.

وتسيطر “قسد” على معظم محافظة الحسكة وريفها، فيما يقتصرُ تواجد النظام على مربعين أمنيين في كلٍّ من الحسكة والقامشلي، ومطار القامشلي وبعضِ النقاط العسكرية والأحياء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى